يواجه لبنان موجة فيروسات ثلاثية، هي الإنفلونزا H1N1، وكورونا المتحور GN1، والتنفسي المخلوي RSV. وتختلف هذه الفيروسات في أعراضها، ولكنها تشترك في سرعتها في الانتشار.


رغم أن الأطباء يؤكدون أن هذه الموجة عادية في موسم الشتاء، إلا أنها أثارت القلق لدى الكثير من اللبنانيين، خاصة في ظل الأزمة الاقتصادية والمعيشية الخانقة.

وزاد من انتشار الفيروسات الاختلاط الذي حصل قبل ثلاثة أسابيع في المناسبات الدينية والوطنية.

وبحسب الاختصاصي في الأمراض الجرثوميّة رئيس الهيئة الوطنية للقاح كورونا، النائب عبد الرحمن البزري، فإنّ إنفلونزا H1N1 سريعة الانتشار وتؤدي إلى التهاب في الرئتين ثم ميكروبي ثم فطريات. أما فيروس كورونا المتحوّر GN1 فهو سريع الانتشار كذلك، ولكنه لا يؤدي إلى إعياء شديد. أما الفيروس الثالث، وهو التنفسي المخلوي RSV فهو عادة يصيب الصغار وأشبه بالرشح العادي.

ويرى الأطباء أنّ موجة الإنفلونزا هذا العام كبيرة جداً، والسبب يعود إلى أن أعداد المصابين بالإنفلونزا خلال السنوات الماضية قد انخفض بشكل لافت، نتيجة الإجراءات الاحترازية من جهة، وعدم الاختلاط والتباعد من جهة أخرى.

أما في الجانب الآخر، فإنّ الكثير من المصابين يعمدون إلى مداواة أنفسهم بأنفسهم، إما عن تجربة سابقة، أو من خلال أحد أفراد العائلة، ويعتمدون على الشراب الساخن والحامض أو «الفيتامين سي» وإذا لزم الأمر يتوجّهون إلى الصيدلي وفي الحالات الصعبة إلى الأطباء أو المستشفيات.


المصدر : نداء الوطن