كشف علماء من جامعة كوينزلاند الأسترالية عن نتائج واعدة لدواء جديد مستخرج من سم العنكبوت، يبشر بإمكانية علاج النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وهما من أكثر أسباب الوفاة شيوعًا في العالم.


يُعرف الدواء باسم "Hi1a"، وقد أظهرت الدراسات أنه يحمي الخلايا من التلف الناتج عن هذه الحالات الطبية الخطيرة.

وقال البروفيسور ناثان بالبانت، من معهد العلوم البيولوجية الجزيئية بجامعة كوينزلاند، إن "Hi1a" هو الدواء الوحيد الوقائي للقلب الذي وصل إلى المرحلة الثالثة من التجارب السريرية.

وأضاف أن الدواء يتفاعل فقط مع الخلايا الموجودة في المنطقة المصابة من القلب أو الدماغ أثناء النوبة، ولا يرتبط بالمناطق الصحية، مما يقلل من فرصة حدوث آثار جانبية.

واكتشف البروفيسور غلين كينغ، الذي فاز بجائزة رئيس الوزراء للابتكار لتطويره أول مبيدات حشرية في العالم من سم العنكبوت، مادة Hi1a في سم عنكبوت الشبكة القمعية الأسترالي.

وقال البروفيسور كينغ إن "Hi1a" يمكن أن يقلل الضرر الذي يلحق بالقلب والدماغ عن طريق منع موت الخلايا الناجم عن نقص الأكسجين.

وأشار البروفيسور مارك سميث، الباحث في جامعة كوينزلاند، إلى أن "أمراض القلب والأوعية الدموية هي السبب الرئيسي للوفاة على مستوى العالم".

وأوضح أن "معظم الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية تكون بسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية، ومع ذلك لا توجد أدوية في السوق تمنع الضرر الذي تسببه".

إذا ثبتت سلامة وفعالية الدواء في التجارب السريرية المقبلة، فقد يكون له تأثير كبير على علاج النوبات القلبية والسكتات الدماغية.


المصدر : وكالات