وصلت إلى قطاع غزة، اليوم الخميس، شحنة أدوية قطريةوأكد رئيس الهلال الأحمر المصري بشمال سيناء، خالد زايد، أن الشحنة التي تزن 60 طناً شملت أدوية لعلاج الأمراض المزمنة والطارئة، بالإضافة إلى المستلزمات الطبية المختلفة.وفرنسية، بموجب الاتفاق الذي تم بين حركة حماس وإسرائيل بوساطة فرنسية - قطرية.


وقال زايد لوكالة أنباء العالم العربي: "الشحنة جاءت في إطار الاتفاق الذي تم بين حماس وإسرائيل، والذي ينص على إدخال الأدوية إلى غزة مقابل إدخال مواد غذائية إلى الأسرى الإسرائيليين".

وأضاف زايد أن الشحنة دخلت إلى قطاع غزة عبر معبر رفح، ووزعت على المستشفيات والمراكز الطبية في القطاع.وفي وقت سابق من اليوم، أشار زايد إلى أن 55 شاحنة تحمل مساعدات إنسانية وطبية و6 شاحنات وقود عبرت معبر رفح إلى داخل قطاع غزة.وأوضح زايد أن "30 شاحنة من هذه الشاحنات مقدمة من الهلال الأحمر المصري، والباقي مساعدات مقدمة من السعودية وتركيا".

وأضاف زايد أن معبر رفح استقبل دفعة جديدة من المصابين والمرضى من قطاع غزة تمهيداً لعبورهم إلى الجانب المصري ونقلهم إلى المستشفيات.

تأتي شحنة الأدوية القطرية والفرنسية في الوقت الذي تعاني فيه غزة من نقص حاد في الأدوية، حيث تعتمد القطاع على المساعدات الخارجية لتوفير هذه الأدوية.وتقدر منظمة الصحة العالمية أن حوالي 3 ملايين شخص في قطاع غزة بحاجة إلى أدوية، منهم 1.2 مليون شخص بحاجة إلى أدوية مزمنة.ويعاني قطاع غزة من حصار إسرائيلي منذ عام 2007، ما أدى إلى تدهور الأوضاع الإنسانية في القطاع.


المصدر : Transparency News