تقترب إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن من التوصل إلى اتفاق مع الجمهوريين في الكونغرس بشأن حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا، بقيمة تصل إلى 33 مليار دولار.


وعقد قادة الكونغرس من الحزبين اجتماعاً مع بايدن في البيت الأبيض يوم الأربعاء، حيث أعربوا عن توافقهم على الحاجة إلى تقديم المزيد من المساعدات لأوكرانيا.

وقال النائب الجمهوري مايكل مكول، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب: "عندما يكون لديك إجماع، فإن الشيطان يكمن دائماً في التفاصيل".

ولكن هناك مؤشرات عدة تشير إلى أن الاتفاق قد يكون قريباً بالفعل.فمن جهة، تمارس الدول الأوروبية ضغوطاً على الكونغرس الأميركي لسرعة تقديم المساعدات لأوكرانيا. فقد أعلنت ألمانيا وفرنسا وبريطانيا في الأيام الماضية توقيع اتفاقيات مع أوكرانيا لتزخيم المساعدات العسكرية لها.

وهذا يضع الولايات المتحدة تحت ضغط، حيث كان من المفترض أن تكون هي التي تقود الجهود الدولية لمساعدة أوكرانيا.ومن جهة أخرى، يدرك الجمهوريون أن من مصلحتهم التوصل إلى اتفاق الآن، وعدم الانتظار أو الرهان على نتائج الانتخابات العامة والرئاسية، لأنه من غير المحتمل أن يوافق الديمقراطيون بعدها.

وقال زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ، السناتور ميتش ماكونيل: "إذا كنا سنحصل على حكومة جمهورية بنسبة 100 في المائة، من رئيس ومجلس نواب ومجلس شيوخ، فمن المحتمل ألّا نحصل على صوت ديمقراطي واحد" لإصلاح أمن الحدود. "هذه فرصة فريدة لإنجاز شيء ما في حكومة منقسمة".ومن المتوقع أن تستمر المفاوضات بين إدارة بايدن والكونغرس خلال الأيام المقبلة، بهدف التوصل إلى اتفاق نهائي في أسرع وقت ممكن.


المصدر : Transparency News