دعا مايك ماينان، حارس مرمى ميلان، إلى تطبيق عقوبات صارمة لمكافحة العنصرية في الرياضة، بعد أن غادر أرض الملعب لفترة قصيرة في الشوط الأول من مباراة فريقه أمام أودينيزي، بالبطولة المحلية، احتجاجاً على هتافات عنصرية ضده مساء السبت.وغادر ماينان الملعب، متبوعاً بزملائه، بعد أن سمع هتافات عنصرية من الجماهير المحلية، تضمنت صوتاً يشبه صوت القردة. وعاد ماينان إلى الملعب بعد دقائق، لكن المباراة توقفت لفترة وجيزة حتى هدأت الأمور.


 
 
 

وقال ماينان لشبكة "سكاي سبورتس إيطاليا": "قلت إنه لا يمكننا ممارسة رياضة كرة القدم بهذه الطريقة. هذه ليست المرة الأولى التي يحدث فيها ذلك".

وأضاف: "يجب تطبيق عقوبات صارمة جداً؛ لأن الكلام لم يعد يفيد... ينبغي علينا القول إن ما يفعلونه خطأ. لا يتعلق الأمر بالجمهور كله، معظم المشجعين يريدون تشجيع فريقهم وإطلاق صيحات الاستهجان ضدك، هذا طبيعي؛ لكن ما حدث غير مقبول".وسجل ميلان هدفين في الشوط الثاني، ليفوز بنتيجة 3-2، لكن الفوز لم يخفف من غضب ماينان.

وتابع ماينان: "كنت غاضباً لأنها ليست المرة الأولى التي يحدث فيها هذا الأمر. لم أكن أرغب في استكمال المباراة؛ لكننا فريق واحد ولم أستطع ترك زملائي بهذه الطريقة".

وتأتي احتجاجات ماينان في إطار الجهود المتواصلة لمكافحة العنصرية في الرياضة.وسبق أن واجه لاعبون آخرون، مثل ماركوس راشفورد وبول بوغبا، هتافات عنصرية من المشجعين.وشدد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على ضرورة اتخاذ إجراءات صارمة ضد العنصرية في الرياضة.

وقال فيفا في بيان: "نحن ندين بشدة أي شكل من أشكال العنصرية في كرة القدم. العنصرية خطيئة لا مكان لها في مجتمعنا".وأضاف: "نحث جميع المنظمات والهيئات الرياضية على اتخاذ إجراءات صارمة ضد العنصرية، بما في ذلك فرض عقوبات صارمة على المتورطين".وطالب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) أيضاً باتخاذ إجراءات صارمة ضد العنصرية.

وقال يويفا في بيان: "نحن نرفض العنصرية بكل أشكالها. العنصرية لا مكان لها في كرة القدم".وأضاف: "نحث جميع المنظمات والهيئات الرياضية على اتخاذ إجراءات صارمة ضد العنصرية، بما في ذلك فرض عقوبات صارمة على المتورطين".وتأتي دعوات ماينان إلى تطبيق عقوبات صارمة ضد العنصرية في الرياضة في وقت تزايد فيه الوعي بأهمية مكافحة هذه الظاهرة.


المصدر : Transparency News