دعا وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال هيكتور الحجار، إلى "انتفاضة وطنية" من أجل فقراء لبنان، وذلك بعد إعلان الدول المانحة خفض التمويل المخصص للبرنامج الوطني لدعم الأسر الأكثر فقرا من 147 مليون دولار إلى 33 مليون دولار.


وقال الحجار في مؤتمر صحفي عقده يوم الاثنين، إن "هذا هو جزاء لبنان، لاستقباله أكثر من مليوني نازح ومهجر على أراضيه من دون أي شرط أو قيد".وأضاف أن "الخفض المفاجئ للتمويل سيؤدي إلى قطع المساعدات عن 75 ألف عائلة فقيرة، وهو ما سيؤدي إلى تفاقم الأزمة الاجتماعية التي يعاني منها لبنان بالفعل".

وأوضح الحجار أن "التمويل المنخفض سيسمح بتقديم المساعدات لمدة ثلاثة أشهر فقط، بعد ذلك سيتعين على الوزارة اتخاذ قرار بشأن كيفية توزيع المساعدات المتاحة".

وأعرب الحجار عن أمله في أن تتمكن الدول المانحة من إعادة النظر في قرارها، وقال إنه "بدأ مفاوضات مع هذه الدول من أجل تغيير موقفها".ويأتي قرار خفض التمويل في وقت يعاني فيه لبنان من أزمة اقتصادية ومالية حادة، أدت إلى ارتفاع معدلات الفقر والبطالة.وبحسب تقرير صادر عن البنك الدولي في سبتمبر 2022، فإن أكثر من 80% من اللبنانيين يعيشون تحت خط الفقر.

وطالب الحجار من اللبنانيين "الوقوف إلى جانب الفقراء ودعم مطالبهم".وقال: "علينا أن ننتفض جميعا من دون استثناء من أجل فقراء لبنان".وأضاف أن "الأزمة التي يعاني منها لبنان هي أزمة وطنية، ويجب أن نتصدى لها جميعا".


المصدر : Transparency News