سجلت السعودية ارتفاعاً لافتاً في الاستثمار الأجنبي المباشر خلال عام 2023، حيث ارتفع عدد مشاريع الاستثمار الأجنبي التأسيسية الجديدة بنسبة 63 في المائة على أساس سنوي، وفق مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد).


وبحسب مرصد توجهات الاستثمار المباشر الذي أصدره «أونكتاد»، فإن هذه النسبة المرتفعة جاءت في وقت خالف الاستثمار الأجنبي المباشر عالمياً توقعات الركود العام الماضي، بعد ارتفاعه بنسبة 3 في المائة على أساس سنوي، وأنهى العام قرب 1.37 تريليون دولار.وكانت المملكة سجلت ارتفاعاً بنسبة 29.13 في المائة في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في الربع الثالث من عام 2023، مقارنة بالأشهر الثلاثة السابقة.

وبلغ إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر، التي تشير إلى إجمالي حجم رأس المال والاستثمار في السعودية من مستثمرين أو كيانات أجنبية، 7.99 مليار ريال سعودي (2.13 مليار دولار)، بارتفاع من 6.2 مليار ريال سعودي المسجلة في الربع السابق، بحسب بيانات المصرف المركزي السعودي.

عوامل الجذب

ويتزامن هذا الارتفاع في الاستثمار الأجنبي المباشر مع تنفيذ السعودية إصلاحات قانونية واقتصادية واجتماعية كبيرة لجذب المزيد من التمويل الخارجي.

وتشمل هذه الجهود مبادرات مختلفة، مثل طرح الاستراتيجية الوطنية للاستثمار، وإطلاق برنامج المقر الإقليمي، والحوافز الضريبية المقدمة حديثاً، بما في ذلك عدم فرض رسوم على الشركات الأجنبية.

وتهدف هذه الاستراتيجية الجديدة إلى دفع نمو وتنويع اقتصاد المملكة، ورفع مساهمة الاستثمار الأجنبي المباشر في الناتج المحلي الإجمالي إلى 5.7 في المائة ووضع المملكة العربية السعودية بين أفضل 10 اقتصادات في مؤشر التنافسية العالمية بحلول عام 2030.

القطاعات الأكثر جذباً

وبحسب البيانات الصادرة عن «أونكتاد»، فإن القطاعات الأكثر جذباً للاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية خلال عام 2023 كانت قطاعات التكنولوجيا والرعاية الصحية والصناعة.

وشكلت مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في قطاع التكنولوجيا 22 في المائة من إجمالي المشاريع الجديدة، تليها مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في قطاع الرعاية الصحية بنسبة 19 في المائة، ثم مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في قطاع الصناعة بنسبة 16 في المائة.

آفاق مستقبلية

وتوقع تقرير «أونكتاد» أن يستمر الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية في الارتفاع خلال السنوات المقبلة، مدفوعاً بالإصلاحات الاقتصادية والحوافز التي تقدمها المملكة للمستثمرين الأجانب.

وذكر التقرير أن السعودية لديها "إمكانات كبيرة لجذب المزيد من الاستثمار الأجنبي المباشر، خاصة في ظل التحول الاقتصادي الذي تشهده البلاد".

وأضاف التقرير أن "المملكة تمتلك موارد طبيعية وفيرة، بالإضافة إلى موقعها الاستراتيجي المهم في قلب منطقة الشرق الأوسط".


المصدر : Transparency News