انخفضت عملة البيتكوين إلى ما دون 40 ألف دولار لأول مرة منذ أوائلكانون الأول، لتوسع خسائرها التي تجاوزت 15% منذ أن وافقت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية على 11 صندوقًا متداولًا في البورصة للبيتكوين.


وواصلت العملة المشفرة انخفاضها بنسبة 16.6% منذ صباح 11 يناير/ كانون الثاني، وهو اليوم التالي الذي وافقت فيه هيئة الأوراق المالية والبورصات على صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين، ما أدى إلى تقليص المكاسب التي حققتها خلال العام الماضي.

وأشار العديد من المحللين إلى أن الانخفاض في قيمة البيتكوين كان متوقعًا، لاسيما أن قيمتها تنخفض عقب الأخبار التي تبدو إيجابية.

وشهد صندوق Bitcoin Trust التابع لشركة Grayscale، الذي أصبح صندوق استثمار متداول للبيتكوين في وقت سابق من هذا الشهر، أيضًا تدفقات خارجية كبيرة مع عمليات بيع المستثمرين، ما قد يكون أحد الأسباب التي أدت إلى انخفاض سعر البيتكوين.

وأفاد CoinDesk، أن بورصة العملات المشفرة المفلسة FTX باعت نحو مليار دولار من ممتلكات Grayscale.

ويرى بعض الخبراء أن بيتكوين تواجه صعوبة في مواكبة الأسهم التقليدية التي تشهد طفرة الآن، إذ وصل مؤشر ستاندرد آند بورز 500 إلى مستويات قياسية الأسبوع الماضي.

هل هو مجرد تراجع مؤقت؟

على الرغم من الانخفاض الأخير، لا تزال بيتكوين تحتفظ بجزء كبير من المكاسب التي حققتها قبل حصول صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين (ETF) على الموافقة.

وخلال معظم شهر أغسطس/ آب من العام الماضي، استقرت البيتكوين دون 30 ألف دولار، وقبل عام، بلغ سعرها نحو 22 ألف دولار بعد الانهيار الكبير في عام 2022، الذي بلغ ذروته مع إفلاس FTX.

وتعد موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصات على صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين بمثابة علامة فارقة مهمة بالنسبة للعملة المشفرة، إذ أتاحت للمستثمرين فرصة الاستثمار في البيتكوين من دون تكبد الرسوم المرتفعة المرتبطة بمعظم منصات تداول العملات المشفرة.

ومع ذلك، فإن سوق العملات الرقمية لديه نمط، إذ يميل المستثمرون إلى الشراء بناءً على الشائعات ثم البيع عندما يتم الإعلان عن الأخبار رسميًا، غالبًا ما يؤدي هذا الاتجاه إلى انخفاض الأسعار بعد الأحداث الكبيرة في عالم العملات المشفرة.

لا يعد الانخفاض في سعر البيتكوين بعد الموافقة على صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين أمرًا غير مسبوق، فقد شهدت العملة المشفرة انخفاضًا مماثلًا بعد طرح بورصة العملات المشفرة Coinbase للاكتتاب العام.

وتوقعت كاثي وود، التي حصلت شركتها ARK Invest على الموافقة لطرح صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين هذا الشهر، حدوث عمليات بيع قصيرة المدى لعملة البيتكوين، ومع ذلك أعربت عن ثقتها في البيتكوين على المدى الطويل.

ومن المتوقع أن تشهد البيتكوين عملية تقليص (وتتم كل أربع سنوات تقريبًا، إذ يتم خفض مكافأة القائمين بتعدين البيتكوين إلى النصف، ما يقلل بنسبة 50% من معدل إصدار البيتكوين الجديد) في وقت لاحق من هذا العام، إذ ارتبطت هذه العملية تاريخيًا بارتفاع أسعار البيتكوين.

في الختام، من الصعب القول ما إذا كان انخفاض سعر البيتكوين إلى ما دون 40 ألف دولار مجرد تراجع مؤقت أم بداية لاتجاه هبوطي أوسع. ومع ذلك، هناك بعض العوامل التي تشير إلى أن الانخفاض قد يكون مؤقتًا، بما في ذلك المكاسب التي حققتها البيتكوين قبل الموافقة على صناديق الاستثمار المتداولة والتوقعات بأن عملية التقليص ستؤدي إلى ارتفاع الأسعار.


المصدر : وكالات