تحدث رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، السلوفيني ألكسندر تشيفيرين، عن تأثير المشروع الرياضي الضخم في السعودية على القارة العجوز، مؤكدا أن الدوري السعودي للمحترفين لن ينافس الدوريات الأوروبية الكبرى.


وقال تشيفيرين في تصريحات لصحيفة "تليغراف" البريطانية: "أنا لا أخاف من ما يحدث في السعودية.. كرة القدم الأوروبية لها أصولها، والجماهير الرياضية لن تتبع اللاعبين إذا ذهبوا إلى القمر".

واستشهد تشيفيرين بالنجم الإنجليزي جوردان هندرسون، متوسط ميدان نادي الاتفاق المنتقل حديثا إلى أياكس أمستردام الهولندي، مؤكدا على أنه لم يستطع اللعب في السعودية، أكثر من 6 أشهر فقط، حيث افتقد الأجواء في الملاعب الأوروبية.

وأضاف تشيفيرين: "النجوم العالميين ينتقلون إلى الدوري السعودي للمحترفين، من أجل الرواتب الضخمة التي تعرض عليهم. أتفهم هذا الأمر جيدا".

لكن تشيفيرين أعلن رفضه مبررات النجوم العالميين، بالانتقال إلى السعودية، من أجل مساعدة المشروع الرياضي أو بسبب تأثير كريستيانو رونالدو، حيث سخر من هذا الأمر بالقول: "هذه مزحة".

وتابع تشيفيرين: "رونالدو لاعب عظيم، لكنه لاعب واحد فقط. لا يمكنه أن يصنع فرقا كبيرا في الدوري السعودي، أو في أي دوري آخر".

وشدد تشيفيرين على أن الدوريات الأوروبية الكبرى، مثل الدوري الإنجليزي الممتاز والدوري الإسباني والدوري الإيطالي، تتمتع بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم، ولا يمكن أن ينافسها أي دوري آخر، مهما كانت الأموال التي تصرف عليه.

وأشار تشيفيرين إلى أن الدوريات الأوروبية الكبرى تتمتع ببنية تحتية قوية، وقاعدة جماهيرية كبيرة، وتاريخ عريق، وهذه العوامل لا يمكن أن تتوفر في أي دوري آخر، مهما كانت ميزانيته.

وختم تشيفيرين تصريحاته بالقول: "أحترم ما تفعله السعودية في كرة القدم، لكنني لا أعتقد أن الدوري السعودي يمكن أن ينافس الدوريات الأوروبية الكبرى".


المصدر : Transparency News