أظهرت نتائج استطلاع للرأي أجرته القناة الـ14 الإسرائيلية، تقدم حزب الليكود الحاكم بقيادة بنيامين نتنياهو، بعدد 27 مقعدا، متقدما بمقعد واحد على حساب حزب معسكر الدولة الذي يتزعمه بيني غانتس.


ويعد هذا الاستطلاع تغيرا دراماتيكيا للمرة الأولى منذ اندلاع عملية "طوفان الأقصى" في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ووفقًا للاستطلاع، فإن حزب الليكود سيحصل على 28 مقعدا في حال إجراء انتخابات اليوم، مقابل 27 مقعدا لحزب معسكر الدولة.

أما أحزاب المعارضة الأخرى، فستحصل على 75 مقعدا، بما في ذلك 15 مقعدا لحزب "هناك مستقبل" بزعامة يائير لبيد، و14 مقعدا لحزب "الصهيونية الدينية" بزعامة بتسلئيل سموتريتش.

وفيما يتعلق بنتائج الاستطلاع بشأن رئاسة الوزراء، فقد أظهر أن نتنياهو سيحصل على 42% من الأصوات مقابل 34% فقط لبيني غانتس.

ويذكر أن استطلاع رأي إسرائيلي سابق، أجري في الثاني عشر من الشهر الجاري، أظهر تفوق بيني غانتس على حساب بنيامين نتنياهو، وتراجع الائتلاف الحاكم.

ووفقًا لهذا الاستطلاع، فإن حزب معسكر الدولة سيحصل على 30 مقعدا في حال إجراء انتخابات اليوم، مقابل 16 مقعدا فقط لحزب الليكود.

ويأتي هذا التغير في نتائج استطلاعات الرأي الإسرائيلية، في ظل استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

ويواصل الجيش الإسرائيلي عمليات عسكرية ضد القطاع، منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حينما أعلنت حركة حماس التي تسيطر على القطاع بدء عملية "طوفان الأقصى".

وأسفر القصف الإسرائيلي والعمليات البرية الإسرائيلية في قطاع غزة، منذ الـ7 من أكتوبر الماضي، عن وقوع أكثر من 26083 قتيلا، و64487 مصابا.

وتخللت المعارك هدنة دامت 7 أيام جرى التوصل إليها بوساطة مصرية قطرية أمريكية، تم خلالها تبادل أسرى من النساء والأطفال وإدخال كميات متفق عليها من المساعدات إلى قطاع غزة، قبل أن تتجدد العمليات العسكرية، في الأول من ديسمبر/ كانون الأول الماضي.


المصدر : وكالات