وافقت الحكومة الأمريكية، أمس الجمعة، على بيع مقاتلات من طراز "إف-16" لتركيا بقيمة 23 مليار دولار، وذلك بعد أن وافق البرلمان التركي، في وقت سابق من الأسبوع الجاري، على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو). وتشمل الصفقة بيع 40 طائرة جديدة من طراز "إف-16" لتركيا، إضافة إلى 40 طائرة من طراز "إف-35" لليونان.


ويأتي قرار البيع بعد أشهر من المفاوضات بين الولايات المتحدة وتركيا، والتي كانت قد تعثرت بسبب رفض تركيا في بادئ الأمر طلب السويد الانضمام إلى الناتو، على خلفية إيواء ستوكهولم مجموعات كردية تعتبرها أنقرة "إرهابية".

ووافقت السويد على تلبية مطالب تركيا، بما في ذلك تشديد تشريعاتها على مستوى مكافحة الإرهاب، وتسليم أنقرة مطلوبين من قبلها.

واعتبرت تركيا أن موافقة الولايات المتحدة على بيعها مقاتلات "إف-16" بمثابة مكافأة لها على موافقة البرلمان التركي على انضمام السويد إلى الناتو.

تمثل الصفقة أهمية كبيرة لتركيا، التي تسعى لتحديث قدراتها الحربية الجوية.وتعد مقاتلات "إف-16" من أكثر المقاتلات المقاتلة انتشارًا في العالم، وتتميز بقدرتها على حمل مجموعة متنوعة من الأسلحة، وسرعتها العالية.

وتأتي الصفقة أيضًا في وقت تتصاعد فيه التوترات بين تركيا وروسيا، بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

يُنتظر أن يوافق الكونغرس الأمريكي على الصفقة، على الرغم من أن بعض أعضاء الكونغرس قد يعترضون عليها بسبب سجل تركيا في مجال حقوق الإنسان.

وقال مسؤول أمريكي لوكالة الصحافة الفرنسية، إن الكونغرس سيناقش الصفقة خلال الأسابيع المقبلة، ومن المتوقع أن يتم التصويت عليها في غضون شهرين.


المصدر : Transparency News