أعلن البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة الراعي، الأحد، عن قلقه من استمرار حرب الاستنزاف على الحدود الجنوبية، ودعا إلى وقفها الفوري.


وقال الراعي، خلال عظة قداس الأحد، إن "أهلنا على الحدود الجنوبية يكتبون إلينا: نعيش ضغوطات الحرب النفسية وأطفالنا محرومون من التعليم المدرسي، لا يمكنكم أن تتصوّروا هذا الواقع المرير".

وأضاف: "اسمحوا لنا أن نقول: نرفض أن نكون وعائلاتنا كبش محرقة لثقافة الموت التي لم تجر الا انتصارات وهمية". وشدد الراعي على أن "الحرب ليست حلاً، بل هي مصدر كل الشرور، وندعو جميع الأطراف إلى وقفها فوراً، وفتح باب الحوار والتفاهم".

ولفت الراعي إلى أن "لبنان يعيش حالة من الفشل والانهيار، والوضع في جبل لبنان يزداد سوءاً، بسبب إغلاق الدوائر العقارية في المنطقة". وقال: "لسنا نفهم لماذا الدوائر العقارية في جبل لبنان مقفلة في دولة مفلسة"، مطالبًا وزارة المال بمعالجة التقصير الفادح.

واعتبر الراعي أن "إغلاق الدوائر العقارية في جبل لبنان يحرم المواطنين من حقوقهم الأساسية، ويعرقل مصالحهم، ويؤدي إلى زيادة معاناتهم". ودعا الراعي جميع المسؤولين إلى "تحمل مسؤولياتهم، والعمل على معالجة الأزمات التي يعاني منها لبنان، وتوفير سبل العيش الكريم للمواطنين".


المصدر : Transparency News