في واقعة جديدة تثير الجدل، كشفت وكالة الاستخبارات والأمن الأوكرانية عن اختلاس مسؤولين عسكريين ورجال أعمال أوكرانيين 40 مليون دولار من الأموال المخصصة لشراء أسلحة في بداية الحرب التي شنتها روسيا.


وبحسب بيان صادر عن جهاز الأمن الأوكراني، وقع الاختلاس في أغسطس 2022، أي بعد 6 أشهر على بدء الغزو الروسي للبلاد، وذلك في إطار شراء 100 ألف قذيفة هاون من الخارج لم يجرِ تسليمها مطلقاً.

واختُلست الأموال (1.5 مليار هريفنا) من قبل مسؤولين في وزارة الدفاع وشركة لفيف آرسنال المكلّفة بالشراء، وذلك بالتواطؤ مع شركة أجنبية، وفقاً للمصدر نفسه.

وقالت النيابة العامة إنّه «جرى إبلاغ مسؤول كبير في وزارة الدفاع وسلفه، ومدير إحدى الشركات الأوكرانية ومسؤول المبيعات فيها وكذلك ممثل شركة أجنبية بإشعار الاشتباه». وقال جهاز الأمن الأوكراني إنّ أحد المشتبه بهم موقوف، بعد إلقاء القبض عليه «أثناء محاولته مغادرة أوكرانيا».

وأُجري التحقيق بالتعاون مع وزارة الدفاع، وفق ما أوضح جهاز الأمن والنيابة العامّة. وظهرت قضايا فساد عدة في أوكرانيا منذ اندلاع الحرب في فبراير 2022، خصوصاً داخل وزارة الدفاع. وفي أغسطس 2023، طرَد الرئيس فولوديمير زيلينسكي كل المسؤولين الإقليميين المعنيين بالتجنيد العسكري، بسبب الإعفاءات الممنوحة في مقابل رشاوى.


المصدر : وكالات