أظهر أحدث تقرير سنوي صادر عن منظمة الشفافية الدولية، أن الجهود المبذولة لمكافحة الفساد في القطاع العام في أوروبا الغربية والاتحاد الأوروبي، تراجعت إلى أسوأ مستوى لها منذ عقد من الزمن.


ووفقاً للتقرير، فإن أكثر من ثلثيّ البلدان في هذه المنطقة، لم تصل حتى إلى 50 نقطة، فيما لم يتغيّر المتوسط العالمي، حيث مازال يوافق 43 نقطة، وذلك للسنة الثانية عشرة على التوالي.

ووجدت المنظمة أن "ضعف المساءلة والفساد السياسي أديا إلى تراجع ثقة الشعوب وتمكين جماعات المصالح من ممارسة سيطرة واسعة على عملية صنع القرار السياسي".

المجر في ذيل القائمة

ووفقاً للتقرير، فإن الدولة الأكثر فساداً في أوروبا الغربية والاتحاد الأوروبي هي المجر، التي حصلت على 42 نقطة فقط، متخلفة عن رومانيا (46) وبلغاريا (45).

وتراجعت المجر بشكل كبير في الترتيب، حيث كانت تحصل على 52 نقطة في عام 2012. ويرجع ذلك إلى تراجع استقلال القضاء، وزيادة نفوذ الحكومة في الحياة العامة.

أوكرانيا تتقدم رغم الحرب

على النقيض من ذلك، واصلت أوكرانيا، التي حصلت على 36 نقطة، تحسنا تشهده منذ 11 عاماً، رغم الحرب الروسية.

ويرجع ذلك إلى تركيز الحكومة الأوكرانية على إصلاح النظام القضائي، في إطار سعيها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

دعوات للحد من الفساد

ودعت منظمة الشفافية الدولية الحكومات إلى منح نظم العدالة الاستقلالية والموارد والشفافية اللازمة لمعاقبة جميع جرائم الفساد بشكلٍ فعال وفرض الضوابط والتوازنات على السلطة.

كما يتعيّن عليها، عند اللزوم، وضع إجراءات وقوانين أفضل لمساعدة مؤسسات العدالة على حماية نفسها من أعمال الفساد وتمكينها من استهدافها.


المصدر : وكالات