طمأن وزير الاتصالات جوني قرم اللبنانيين إلى عدم وجود أي خرق طال بياناتهم بعد الخروقات السيبرانية التي شهدها لبنان مؤخراً. وأكد في حديثٍ عبر إذاعة صوت كل لبنان أن المعلومات المتوافرة والمؤكدة تشير إلى سلامة أنظمة وزارة الاتصالات، مع وجود محاولات اختراق يتم التصدي لها بفضل أنظمة الحماية القوية.


وعن موازنة وزارة الاتصالات وهيئة أوجيرو، أشار القرم إلى أنها جاءت دون المبلغ المطلوب (12 ألف مليار ليرة) مما يهدد بتوقف تطوير القطاع. وأوضح أن الأرقام المحولة إلى وزارة المالية بعد تعديل تعرفة الخليوي كانت جيدة، مما أدى إلى تحسين ترتيب لبنان في سرعة خدمة انترنت الخليوي إلى المرتبة 69 على معيار أوكلا، مع توفير تغطية تصل إلى 97% من الأراضي اللبنانية.

وأرجع القرم تراجع الخدمة في بعض الأحيان إلى نقص المازوت، مؤكداً تحسن الوضع حالياً بفضل جهود شركات الخليوي واتفاقية تزويد المازوت مع العراق. كما أشار إلى حصول هيئة أوجيرو على هبة من الصين لتزويد 330 محطة بالطاقة الشمسية، متوقعاً استلامها في النصف الثاني من العام.

وفي الشأن السياسي، أشاد القرم بجهود الحكومة في العمل بأصعب الظروف، مؤكداً أن الموازنة، وإن لم تكن مثالية، إلا أنها خطوة إيجابية في الاتجاه الصحيح. وأوضح أن وجود الضرائب لا ينفي حقيقة تحقيق الموازنة لصفر عجز للمرة الأولى، مما يساهم في سد العجز إلى حد ما.


المصدر : Transparency News