واجهت شركة ماكدونالدز العملاقة للوجبات السريعة نهايةً غير متوقعة لعامٍ قوي، حيث تسببت الحرب في غزة في انخفاض مبيعاتها في العديد من الأسواق.


ارتفعت مبيعات المتاجر العالمية بنسبة 3.4% في الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر، وهو أقل بكثير من توقعات وول ستريت البالغة 4.7%. بينما عانت مبيعات ماكدونالدز في الشرق الأوسط من تراجعٍ حادٍّ بسبب غضب الزبائن من دعم الشركة لإسرائيل.

أثار قرار ماكدونالدز إسرائيل تقديم وجباتٍ مجانيةٍ للجنود الإسرائيليين غضبًا واسعًا في الشرق الأوسط، ودعا العديد من الناشطين إلى مقاطعة الشركة. وردًا على ذلك، أعلنت بعض الشركات التي تديرها شركات محلية، مثل ماكدونالدز عمان، عن تبرعات لجهود الإغاثة في غزة.

حذر الرئيس التنفيذي لشركة ماكدونالدز، كريس كيمبكزينسكي، من أن "المعلومات الخاطئة" في الشرق الأوسط وأماكن أخرى تضر بالمبيعات. واضطرّت الشركة إلى تحديد ساعات عمل المتاجر مؤقتًا أو إغلاق بعض المواقع بسبب الاحتجاجات.

على الرغم من التحديات التي واجهتها في نهاية العام، إلا أن ماكدونالدز حققت عامًا قويًا بشكل عام. ارتفعت مبيعات متاجر البيع العالمية بنسبة 9% في عام 2023، وارتفعت إيرادات العام بأكمله بنسبة 10% إلى ما يقرب من 25 مليار دولار.

لم تكن ماكدونالدز الشركة الأمريكية الوحيدة التي واجهت رد فعل غاضبًا من الحرب في الأشهر الأخيرة. فقد قالت شركة "ستاربكس" الأسبوع الماضي إنها تواجه مقاطعة في الشرق الأوسط وأماكن أخرى بدعوى دعمها الواضح لإسرائيل.

واجهت ماكدونالدز نهايةً صعبةً لعامٍ قويٍّ بسبب الحرب في غزة. بينما عانت مبيعاتها في الشرق الأوسط من تراجعٍ حادٍّ، إلا أن الشركة حققت عامًا قويًا بشكل عام على مستوى العالم.


المصدر : الحرة