توصل باحثون أستراليون إلى علاج جديد قد يكون الأول من نوعه في العالم لمرض الذئبة، يهدف إلى إعادة برمجة الخلايا المعيبة لدى المرضى باستخدام جزيئات وقائية من أشخاص أصحاء. ونُشرت نتائج الدراسة، التي أجرتها جامعة موناش، في دورية "نيتشر كوميونيكيشنز" العلمية.


ما هو مرض الذئبة؟

الذئبة هو مرض مناعي ذاتي مزمن، يُصيب الجهاز المناعي لأنسجة الجسم وأعضائه، مما يُسبب التهاباً وألماً وتلفاً للأعضاء، بما فيها المفاصل والجلد والكلى.

ما هو العلاج الجديد؟

يعتمد العلاج الجديد على إعادة برمجة خلايا الدم البيضاء لدى مرضى الذئبة، باستخدام خلايا من أشخاص أصحاء تُسمى "الخلايا التائية المنظّمة".

كيف يعمل العلاج؟

تُساعد "الخلايا التائية المنظّمة" على التحكم في الجهاز المناعي ومنع مهاجمة خلايا الجسم. بينما يفتقر مرضى الذئبة إلى هذه الخلايا، مما يجعل جهازهم المناعي يهاجم خلايا الجسم السليمة.

ما هي نتائج الدراسة؟

أظهرت الدراسة أن العلاج الجديد نجح في إعادة برمجة خلايا الدم البيضاء لدى مرضى الذئبة، مما أدى إلى إيقاف تطوّر التهاب الكلية الذئبي بشكل كامل، من دون استخدام الأدوية المثبطة للمناعة المعتادة.

ما هي أهمية هذه الدراسة؟

تُعد هذه الدراسة مهمة لأنها تُقدم علاجًا جديدًا محتملًا لمرض الذئبة، قد يكون أكثر فاعلية وأقل ضررًا من العلاجات الحالية.

ما هي الخطوات التالية؟

يخطط الباحثون لإجراء أول تجربة سريرية على الإنسان خلال عامين.

ما هي الأمراض الأخرى التي يمكن علاجها بهذا العلاج؟

يعتقد الباحثون أن هذا العلاج يمكن استخدامه لعلاج أمراض المناعة الذاتية الأخرى، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، ومرض السكري من النوع الأول، والتصلّب المتعدّد.


المصدر : Transparency News