ذكر الخبير في الظواهر الجوية والمناخ، الأب إيلي خنيصر، أن منطقة لبنان شهدت حالة عدم استقرار جوي خلال اليوم السابق، مما أدى إلى هطول أمطار محلية في ساعات ما بعد الظهر. وتجمعت السُحب فوق منطقة عكار وتحوّلت إلى خلايا مطرية غزيرة، مسببة سيولًا تسببت في اختراق عدد كبير من المنازل في وادي خالد ومناطق أخرى في شمال عكار، وتسببت في أضرار على الطرقات والمركبات والأراضي الزراعية.


 وبلغت كمية الهطول المطري خلال أربع ساعات متواصلة 64 ملم، مما تسبب في أضرار جسيمة في وقت قصير. وتطلب المواطنون في تلك المناطق المساعدة لإنقاذ المحاصرين في المياه خلال ساعات الليل.

وأوضح في تقريره أن الأحوال الجوية ستتحسن خلال عطلة نهاية الأسبوع باستثناء هطول بعض الأمطار في شمال البلاد، خاصة في عكار، بعد الظهر، مع احتمالية لحدوث عواصف رعدية محلية. ومن المتوقع ارتفاع درجات الحرارة بسبب هبوب رياح جنوبية شرقية مغبرة، ابتداءً من مساء الأحد وحتى ظهر الثلاثاء، وقد تصل سرعتها إلى 75 كم/س في جنوب البلاد. كما أشار إلى أن لبنان سيتأثر بمنخفض جوي متوقع قادم من ايطاليا واليونان اعتبارًا من ليل الثلاثاء القادم (13 شباط)، والذي سيجلب معه أمطارًا غزيرة وتساقطًا للثلوج فوق 1900 متر.

وأشار إلى درجات الحرارة المتوقعة على الساحل حيث تبلغ 21 درجة نهارًا و15 درجة ليلاً، وفي البقاع حيث تصل إلى 17 درجة نهارًا و6 درجات ليلاً، وعلى ارتفاع 1200 متر حيث تكون 16 درجة نهارًا و5 درجات ليلاً، وعلى ارتفاع 2000 متر حيث تصل إلى 4 درجات نهارًا و-2 درجة ليلاً.

وأخيرًا، أشار إلى أن الرياح ستكون جنوبية شرقية مغبرة بسرعة تتراوح بين 15 و50 كم/ساعة، وقد تصل سرعتها إلى 75 كم/سا في جنوب البلاد بين يوم الاثنين والثلاثاء.


المصدر : وكالات