عبد الرحمن شريف



شهدت المناطق الجنوبية في أوكرانيا حيث شن هجوم بطائرة من دون طيار على أوديسا، وقصف ميكولايف: تكتيكات الإبادة الجماعية للدولة الإرهابية توفر إمدادات إضافية من الدفاع الجوي للقوات المسلحة محرك المعلومات حيث شهدت الفترة  من 7 إلى 8 فبراير 2024، هجمات صاروخية روسية على الأراضي الأوكرانية وكذلك استخدمت روسيا طائرات من دون طيار على أوكرانيا، مما أدى إلى مقتل مدنيين وتدمير البنية التحتية المدنية.  وتهاجم روسيا بشكل منهجي المدن الأوكرانية بأنواع مختلفة من الصواريخ والطائرات الهجومية من دون طيار، ما أدى إلى مقتل مدنيين أوكرانيين وتدمير البنية التحتية السكنية والصناعية. وهذا تكتيك إرهابي يعد جريمة حرب.
وفي صباح يوم 7 فبراير، هاجم الروس القطاع الخاص في ميكولايف بصاروخ مضاد للسفن من طراز Kh-22. ويسبب صاروخ من هذا النوع دماراً كبيراً وينحرف عن الهدف بمئات الأمتار، وبالتالي فإن استخدام صاروخ Kh-22 ضمن حدود منطقة مأهولة بالسكان يعتبر جريمة حرب. وقد أسفر ذلك عن استشهاد مواطن، وإصابة 6 آخرين. ودمرت 3 بنايات سكنية بشكل كامل، وتضرر نحو 70 منها. وتركت 20 منزلاً من هذه المنازل من دون أسقف وغير صالحة للسكن.
ونفذت روسيا 60 عملية قصف إرهابية على منطقة خيرسون خلال يومي 7 و8 فبراير. وأطلقت 33 قذيفة على المركز الإقليمي لمدينة خيرسون، وأصيب 3 مدنيين. وتقع منطقة خيرسون بالقرب من الجبهة وتعاني بشكل منهجي من القصف الروسي.
في ليلة 8 فبراير، هاجمت القوات الجوية الروسية أوديسا بطائرات من دون طيار هجومية - وتضرر مبنى شاهق غير مكتمل ومؤسسة تعليمية بسبب حطام الطائرات من دون طيار التي تم إسقاطها. وفي منطقة فينيتسا، تسبب حطام طائرة من دون طيار سقطت بحريق في أحد مرافق البنية التحتية.
وشنت القوات الجوية الروسية صباح يوم 8 فبراير، هجومًا صاروخيًا مضادًا للطائرات من طراز S-300 على مدينة سيلدوف في منطقة دونيتسك - تم إطلاق ما لا يقل عن 8 صواريخ. توفيت امرأة تبلغ من العمر 50 عاما وأصيب 7 مواطنين، بينهم طفل في السابعة من عمره. 
وتجمع روسيا بين الضربات باستخدام الطائرات من دون طيار وصواريخ كروز والصواريخ الباليستية لتدمير الدفاعات الجوية الأوكرانية. وتستخدم روسيا الطائرات من دون طيار الإيرانية في كثير من الأحيان - شظاياها لا تقل خطورة عن شظايا الصواريخ.
أمام كل ذلك تسعى أوكرانيا لتوفير أنظمة  دفاع جوي إضافية للقوات المسلحة حيث يعتبر ذلك ضمانًا رئيسيًا لإنقاذ حياة المدنيين الأوكرانيين. حيث تحتاج أوكرانيا لأنظمة الدفاع الجوي الغربية مثل Patriot IRIS-T SAMP(T) قادرة على إسقاط أنواع مختلفة من الصواريخ الروسية وستعزز الدفاع عن المدن الأوكرانية.

( الآراء الواردة في المقال تعبر عن رأي الكاتب، ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر موقع "Transparency News" )


المصدر : Transparency News