رد فيليبي لازاريني، مفوض وكالة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، على اتهامات الجيش الإسرائيلي بشأن وجود أنفاق تحت مقر الوكالة في غزة. أكد أن الموظفين غادروا المقر في أكتوبر وأن الوكالة لم تستخدم المبنى منذ ذلك الحين. أشار إلى أن الأونروا ليست مؤهلة للتفتيش العسكري وتركز على الأنشطة الإنسانية.


رد مفوض وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، فيليبي لازاريني، على الادعاءات التي قدمها الجيش الإسرائيلي بشأن وجود أنفاق تحت مقر الوكالة في غزة، أثارت جدلا واسعا. وأكد لازاريني أن موظفي الأونروا قاموا بمغادرة مقرهم الرئيسي في غزة في 12 أكتوبر بعد أوامر الإخلاء الإسرائيلية وزيادة القصف في المنطقة.

وأشار لازاريني إلى أن الأونروا لم تعمل أو تستخدم المجمع منذ تركه، مؤكدا على عدم وجود أي معلومات بشأن أي نشاط يحدث هناك. وأوضح أن الوكالة تقوم بتفتيش مبانيها في غزة كل 3 أشهر في أوقات عدم وجود نزاع نشط، وأن آخر عملية تفتيش تمت في سبتمبر 2023.

وأشار لازاريني إلى أن الأونروا هي منظمة إنسانية تعمل في مجال التنمية البشرية، وأنها لا تمتلك الخبرة العسكرية أو الأمنية لإجراء عمليات تفتيش عسكرية تحت مبانيها. وأكد على عدم قدرة الوكالة على تنفيذ مثل هذه العمليات، مشددا على طابع الأنشطة الإنسانية التي تقوم بها الأونروا.


المصدر : Transparency News