كشف علماء من معهد بكين للذكاء الاصطناعي العام (BIGAI) عن روبوت جديد يُعدّ "أول طفل يعمل بالذكاء الاصطناعي في العالم" ويحمل اسم "تونغ تونغ".


يتميز الروبوت الصغير بقدرته على أداء مهام متعددة والتعلم المستقل واستكشاف البيئة المحيطة به، بالإضافة إلى التعبير عن مشاعر محددة، حسب المطورين.

قدرات "تونغ تونغ":

  • يعمل "تونغ تونغ" ضمن بيئة افتراضية قابلة للتفاعل، حيث يُعرض عليه مهام تعكس ذكاء وقدرات طفل يبلغ من العمر ثلاث أو أربع سنوات.
  • يستطيع الروبوت الاستجابة لمهام مثل تعديل إطار صورة ملتوية، فإذا كانت الصورة مرتفعة جداً، فسيجد روبوت الذكاء الاصطناعي كرسياً للوصول إليها دون مساعدة خارجية.
  • يتمتع "تونغ تونغ" بميزة تحديد المهام ذاتياً، على عكس روبوتات الدردشة مثل ChatGPT أو Bard من غوغل، التي لا تستجيب إلا لمهام يحددها لها عملاء بشريون.
  • يعمل بعض الروبوتات مثل Ameca (الروبوت البشري الأكثر تقدما في العالم) تبعا لأوامر الإنسان، حيث ينبغي إعطاء تعليمات للروبوت لينفذها.
  • يُمكن "تونغ تونغ" من تحديد مهام جديدة لنفسه بناء على القيم والفطرة السليمة المشابهة للبشر.

كشف مدير BIGAI، شو سونغشن، في المعرض، عن "اختبار تونغ" الذي يُقصد به أن يكون بديلا لاختبار Turing للذكاء العام الاصطناعي.

يُعدّ "تونغ تونغ" إنجازًا هامًا في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث يُظهر إمكانية تطوير روبوتات ذكية قادرة على التعلم والتفكير بشكل مستقل.


المصدر : Transparency News