رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، أبدى اليوم الثلاثاء، تحفظاته بشأن تنفيذ عملية عسكرية في مدينة رفح بقطاع غزة، مشيراً إلى تعقيدات المنطقة التي يتواجد فيها أكثر من مليون شخص ونحو 10 آلاف مقاتل فلسطيني. وفي تصريح للقناة "12 العبرية"، أكد هاليفي أن الجيش الإسرائيلي يمتلك خططاً لتنفيذ العملية المذكورة في رفح، ولكنه يبحث عن التوقيت المناسب والطريقة الصحيحة لتنفيذها. وأشار إلى صعوبة القتال في منطقة يعيش فيها عدد كبير من السكان ويتواجد الآلاف من المقاتلين.


وذكرت وسائل إعلام عبرية أن هاليفي قد أبلغ مجلس الوزراء بأنه وافق على عملية في رفح في ثلاث مناسبات مختلفة، وأن الجيش مستعد لتنفيذها بمجرد الحصول على الموافقة النهائية من الحكومة.

وبحسب ما نقلته القناة "12 العبرية"، يفضل الجيش الإسرائيلي السماح للمدنيين الفلسطينيين في رفح بالانتقال إلى مناطق شمالية في القطاع، وذلك كجزء من اتفاق إطلاق سراح الرهائن. وإذا لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأن ذلك، فإن الجيش ينوي اتخاذ إجراءات أخرى في رفح، دون تحديد تلك الإجراءات بالضبط.

تثير الأوضاع الراهنة في رفح قلق المجتمع الدولي، حيث يتجاوز الصراع في قطاع غزة يومه الـ130، مع استمرار القصف العنيف والاشتباكات في مناطق مختلفة، لاسيما في خان يونس جنوب القطاع


المصدر : Transparency News