نظمت نقابة الصيادلة في لبنان وجمعية "جاد - شبيبة ضد المخدرات" مؤتمرا بعنوان "حماية المجتمع من الادمان ومكافحة تهريب الأدوية وكافة المؤثرات العقلية".


حضر المؤتمر ممثل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال القاضي بسام مولوي، وممثل وزير الاعلام زياد المكاري، والامين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء الركن محمد المصطفى، والنائب العام المالي علي ابراهيم، وممثل المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء عماد عثمان، وممثل المدير العام للامن العام بالانابة اللواء الياس البيسري، ومحافظ بعلبك الهرمل بشير خضر، ونقيب الصيادلة جو سلوم، ورئيس المؤتمر النقيب مارون الخولي، ورئيس جمعية "جاد" جوزف حواط، ونقيب مختبرات الاسنان وليد جابر، والعميد الصيدلي علي حسين ممثلا الطبابة العسكرية في الجيش اللبناني، ورئيس تجمع المدارس الكاثوليكية الاب يوسف نصر، وشخصيات وفاعليات طبية واجتماعية.

 

تخلل المؤتمر أربعة محاور رئيسية تركزت على التعاون الدولي وتبادل المعلومات الاستخبارية لمكافحة شبكات تهريب المخدرات، والتقنيات الفعالة لمراقبة الحدود وتفتيش البضائع، ودور وسائل الإعلام والتكنولوجيا في الوقاية ونظم دعم الأسرة والمجتمع لإعادة الادماج والحد من الأضرار والعلاج، فضلا عن العوامل البيولوجية والنفسية التي تساهم في الادمان والعلاج وحملات التوعية للحد من هذه الآفة الخطيرة، وايضا الحلول المقترحة وتطوير التشريعات.

كلمات المشاركين:

  • ماري العلم حبشي: قدمت المؤتمر وأكدت أن "ظاهرة الادمان وتهريب الأدوية تعكس واقعا خطيرا بات يشكل تهديدا مباشرا على الصعيد الصحي والاجتماعي والاقتصادي والامني".
  • مارون الخولي: أكد على خطورة الإدمان وتهريب المخدرات والادوية، ودعا إلى جهود مشتركة ومتكاملة من جميع أطراف المجتمع لمواجهة هذه المشكلة.
  • جوزف حواط: أثنى على عمل الأجهزة الأمنية كافة ودعا إلى تضافر جهود الجميع من أجل مكافحة المخدرات.
  • علي ابراهيم: شدد على خطورة تهريب الأدوية ودعا إلى تعاون جميع الجهات المعنية للحد من هذه الظاهرة.
  • جو سلوم: لفت إلى انتشار الأدوية المهربة في كل مكان ودعا إلى توعية المواطنين من مخاطرها.
  • بسام مولوي: ممثل راعي المؤتمر، أكد على أهمية مكافحة تهريب المخدرات وترويجها، ودعا إلى تعاون جميع الأجهزة المعنية.

    يؤكد المؤتمر على خطورة ظاهرة الإدمان وتهريب الأدوية، ويدعو إلى تضافر جهود جميع أطراف المجتمع لمواجهة هذه المشكلة.


المصدر : Transparency News