كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن خطط إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لإرسال شحنة أسلحة إلى إسرائيل، تشمل قنابل متطورة وذخائر أخرى بقيمة عشرات الملايين من الدولارات.


وأوضحت الصحيفة أن هذه الخطوة تأتي على الرغم من سعي الولايات المتحدة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة. وتشمل شحنة الأسلحة المقترحة قنابل "إم.كيه-82" وذخائر الهجوم المباشر المشترك "كيه إم يو-572" التي تُضفي توجيهًا دقيقًا للقنابل وصمامات قنابل "إف إم يو-139".

وأشارت الصحيفة إلى أن الإدارة الأمريكية لا تزال تدرس الشحنة المقترحة، وأن تفاصيل الاقتراح قد تتغير قبل إخطار زعماء الكونغرس الذين يتعين عليهم الموافقة على الشحنة.

وتواجه إدارة بايدن انتقادات لمواصلة توريد أسلحة إلى إسرائيل مع تصاعد الاتهامات باستخدام الأسلحة الأمريكية في ضربات أسفرت عن مقتل أو إصابة مدنيين.

ومنذ ديسمبر 2023، تفادت إدارة بايدن مراجعة الكونغرس لمبيعات أسلحة إلى إسرائيل مرتين. يُذكر أن الحرب في قطاع غزة قد اندلعت في أعقاب هجوم شنته حركة "حماس" على إسرائيل في أكتوبر 2023، مما أدى إلى مقتل 1200 شخص، معظمهم من المدنيين.

وقد ردت إسرائيل بغارات جوية وبحرية على القطاع، مما أسفر عن مقتل 28775 فلسطينيًا، معظمهم من المدنيين أيضًا، وفقًا للسلطات الصحية الفلسطينية.

وتُثير خطط إرسال أسلحة جديدة إلى إسرائيل مخاوف من تأجيج الصراع في المنطقة، خاصة مع استمرار التوتر بين إسرائيل وحماس.


المصدر : Transparency News