أصدر المكتب الإعلامي لوزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي بياناً ندّد فيه بالاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على القرى الجنوبية في لبنان، والتي طالت المدنيين والمدارس، وأدت إلى استشهاد وجرح العديد من التلامذة.


ودعت الوزارة إلى تنظيم وقفة تضامنية داخل الصفوف في جميع مدارس لبنان نهار الإثنين في 19 شباط 2024، وذلك دعماً للتلامذة النازحين وأهاليهم، وحداداً على أرواح الشهداء ضحايا القصف الإسرائيلي.

وأكّدت الوزارة على أهمية هذه الوقفة التي تُمثّل محطة ضرورية لاستعادة روح التضامن بين تلامذة لبنان والجسم التعليمي، وهي خطوة من سلسلة تحركات ستنظمها الوزارة لحماية التلامذة النازحين وتحييد المدنيين والمدارس والثانويات، ووقف الانتهاكات والاعتداءات والمجازر التي ترتكب بحقهم.

كما دعت الوزارة مديري المدارس إلى تنظيم حصة خلال الوقفة، يشرح فيها الأساتذة أهمية التضامن مع تلامذة القرى الحدودية ودعم صمودهم، وضرورة توفير كل الإمكانات لاحتضانهم وتوفير التعليم لهم.

وطالبت الوزارة المجتمع الدولي والمنظمات الأممية للخروج عن صمتهم وإعلان مواقف لحماية الأطفال والتلامذة وصون حقهم في التعليم، والضغط على إسرائيل لوقف المجازر التي ترتكب بحق المدنيين الأبرياء.

وأكّدت الوزارة على أنّها تعمل بكل جهد على توفير التعليم للتلامذة النازحين عبر خطة الطوارئ، ولن تقصر في حشد كل الامكانات لتأمين الدعم، سواء عبر الحكومة اللبنانية أو من خلال العلاقات مع الجهات المانحة، للوقوف أمام مسؤولياتها.

وتُؤكّد هذه الدعوة على خطورة الأوضاع في الجنوب اللبناني، وضرورة تكاتف جميع الجهود لحماية المدنيين، وخاصةً الأطفال، من ويلات الحرب.

وتُشير إلى أنّ وزارة التربية والتعليم العالي تُولي اهتماماً كبيراً لاحتياجات التلامذة النازحين، وتعمل على توفير بيئة تعليمية آمنة لهم.

 

 


المصدر : Transparency News