وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس يطلق تحذيراً حاداً نحو حركة حماس، مهدداً بشن هجوم بري على مدينة رفح بقطاع غزة إذا لم تفرج عن الرهائن قبل شهر رمضان. وجاءت تصريحات غانتس خلال خطاب ألقاه في مؤتمر بالقدس أمام رؤساء كبرى المنظمات اليهودية الأميركية.


وأكد غانتس أن الجيش الإسرائيلي سينفذ الهجوم بطريقة منسقة، بالتعاون مع الشركاء الأميركيين والمصريين، مع التركيز على تقليل الخسائر المدنية قدر الإمكان. وقد أشار إلى أن الخيار المتاح أمام حماس هو الاستسلام وإطلاق سراح الرهائن.

من جانبه، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عزمه على تنفيذ الهجوم البري في رفح، على الرغم من الضغوط الدولية المتزايدة للتراجع عن هذه الخطة.

ويأتي هذا التوتر في ظل تصاعد العنف بين إسرائيل وحماس، حيث شنت حماس هجوماً على جنوب إسرائيل في أكتوبر الماضي، أسفر عن مقتل أكثر من 1160 شخصاً، بينهم مدنيون، بينما أعلنت إسرائيل عزمها على القضاء على حماس، مما أدى إلى حملة قصف مكثفة على قطاع غزة تبعتها هجوم بري، وتسببت في مقتل نحو 28985 شخصاً حتى الآن، معظمهم من النساء والأطفال، وفقاً لوزارة الصحة في القطاع.

يأتي هذا الصراع في سياقٍ متزايدٍ من التوترات في المنطقة، مما يثير مخاوف من تصاعد المزيد من العنف والاشتباكات في الأيام القادمة.


المصدر : Transparency News