حذّر مدير "منظمة الصحة العالمية" تيدروس أدهانوم غيبريسوس من احتمال تفشي "المرض إكس" (X) في أي وقت، مؤكداً أنّه "مسألة وقت" فقط قبل أن يضرب العالم وباء جديد.


ويُشير "المرض إكس" إلى عدوى مجهولة غير معروفة حالياً، لكنها قد تتسبب في وباء أو جائحة عند انتشارها في بلدان متعددة. ويُرجّح العلماء أنّه قد يكون أكثر فتكاً بـ20 مرة من "كوفيد-19".

أعرب غيبريسوس عن قلقه من عدم استعداد العالم لمواجهة جائحة جديدة، على الرغم من الدروس المستفادة من "كوفيد-19". ودعا إلى التوقيع على معاهدة عالمية لـ"الاستعداد والتأهب للجائحة القادمة" بحلول شهر مايو (أيار) لضمان استجابة عالمية منسقة.

وصف غيبريسوس المعاهدة بأنها "مهمة حاسمة للإنسانية" لضمان التعاون الدولي في مجالات رصد الأمراض وتطوير اللقاحات والتصدي للتهديدات المستقبلية.

أكد غيبريسوس على أهمية استخلاص الدروس من "كوفيد-19" وعدم نسيانها. وحذّر من أن تجاهل هذه الدروس سيؤدي إلى تكرار الأزمات والمشكلات عند ظهور وباء جديد.

شدد غيبريسوس على أنّ "المرض إكس" قد يكون فيروس الإنفلونزا، أو فيروساً تاجياً جديداً، أو عاملاً مسبباً لمرض جديد لا نعرف عنه حتى الآن.

دعا غيبريسوس إلى الاستثمار في الاستعداد للأوبئة، مؤكداً أنّ ذلك "أرخص وأكثر فعالية من الاستجابة للأزمات بعد حدوثها".

اختتم غيبريسوس كلمته بنداء عالمي للتعاون والتضامن لمواجهة التهديدات الصحية المستقبلية، مؤكداً أنّ "الأوبئة لا تعترف بالحدود، ولا يمكن لأي بلد أن يواجهها بمفرده".


المصدر : Transparency News