أفادت صحيفة "فاينانشال تايمز" الأحد، أن الاتحاد الأوروبي يقترب من فرض أول غرامة احتكار ضد شركة آبل قد تصل إلى 500 مليون يورو (539 مليون دولار) بزعم انتهاكها لقانون الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بخدمات بث الموسيقى التي تقدمها.


وتتهم المفوضية الأوروبية، ذراع مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي، شركة آبل بإساءة استخدام موقعها المهيمن في السوق من خلال فرض قواعد على متجر التطبيقات تعيق المنافسة.

وبدأ التحقيق في هذه القضية عام 2019 بشكوى تقدمت بها شركة "سبوتيفاي" Spotify السويدية، زعمت فيها أن آبل تجبرها على دفع رسوم مرتفعة مقابل استخدام متجر التطبيقات، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار الاشتراك للمستخدمين.

وترى المفوضية الأوروبية أن قواعد "منع توجيه المستخدمين" التي تفرضها آبل على خدمات بث الموسيقى غير ضرورية وتؤدي إلى ارتفاع الأسعار التي يدفعها العملاء.

في محاولة لتهدئة الجهات التنظيمية، سمحت آبل في عام 2022 لخدمات بث الموسيقى مثل Spotify بتوجيه مستخدمي التطبيق إلى الويب للتسجيل والاشتراك.

ولكن، اعتبرت "سبوتيفاي" هذه التغييرات رمزية وغير كافية، مؤكدة أن القيود لا تزال سارية وأن آبل تواصل تفضيل خدماتها الخاصة على خدمات المنافسين.

إلى جانب معاقبة الشركات على انتهاكات الماضي، تعمل المفوضية الأوروبية على سنّ قواعد جديدة تمنع انتهاكات المنافسة من قبل شركات التكنولوجيا قبل حدوثها.

ويدخل قانون الأسواق الرقمية (DMA) حيز التنفيذ الكامل في مارس 2024، ويحدد سلسلة من القواعد والإرشادات التي يجب على الشركات تجنبها.

وبموجب قانون DMA، سيصبح من غير القانوني بالنسبة للشركات الأكثر قوة تفضيل خدماتها الخاصة على خدمات الشركات المنافسة.


المصدر : Transparency News