رفعت "سلاح الجو الإسرائيلي" سقف التحقيقات الداخلية، في مسعى لاستعراض وتقييم أداءها قبل وبعد أحداث 7 أكتوبر، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت". يفيد التقرير بأن القوات الجوية تستعد لتقديم نتائج التحقيقات في مايو المقبل إلى هيئة الأركان العامة، مع بدء جلسات استخلاص المعلومات الشاملة.


وأشارت "يديعوت أحرونوت" إلى أن وحدات مختلفة داخل الجيش الإسرائيلي بدأت بجمع المعلومات المماثلة لتلك التي تقوم بها القوات الجوية. يأتي هذا التحقيق في سياق قرار رئيس أركان الجيش هرتسي هليفي في يناير الماضي بتشكيل فريق أمني للتحقيق في الإخفاقات المرتبطة بأحداث أكتوبر 2023، والتي شملت الجوانب الأمنية والعسكرية والاستخباراتية.

وتشير وسائل الإعلام الإسرائيلية إلى أن التحقيقات ستتضمن استعراض سير العمليات العسكرية خلال الحرب على غزة، وهو ما يبرز أهمية التقييم الشامل للتحضيرات والاستجابة للتحديات العسكرية.

في هذه الأثناء، يواجه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو موجة من الانتقادات اللاذعة في الداخل الإسرائيلي، جراء فشل التنبؤ المسبق بالهجوم الذي شنته المقاومة الفلسطينية في أكتوبر الماضي. وقد أسفر هذا الهجوم عن هجمات على المستوطنات والمواقع العسكرية في غلاف غزة، ما أسفر عن مقتل عدد من جنود الجيش وأسر نحو 250 إسرائيليًا.

تعكس هذه الانتقادات حجم الضغوط التي يواجهها نتنياهو، وتسلط الضوء على الحاجة الماسة لاستعراض الاستراتيجيات الأمنية والعسكرية وتعزيز التنسيق بين الجهات العسكرية المختلفة، في ظل تزايد التحديات التي تواجهها إسرائيل في المنطقة.


المصدر : Transparency News