في إطار جهودها المتواصلة لمكافحة عمليات السرقة والسلب، نجحت شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي من تفكيك عصابة خطيرة تُعرف باسم "عصابة التويوتا" كانت تُرهب المواطنين وعمّال التوصيلات في مختلف أنحاء بيروت وجبل لبنان.


وبعد متابعة ومراقبة دقيقة، رصدت القوّة الخاصّة التّابعة للشّعبة الرأس المدبّر للعصابة، المدعو ا. ح. (من مواليد عام ۱۹۹۱، لبناني) على متن سيّارة التويوتا في رومية، حيث عملت على توقيفه بكمين محكم وضبطت السّيّارة، ومستندات مزوّرة.

اعترف ا. ح. بما نُسِبَ إليه لجهة قيامه، وشخص آخر، بتنفيذ العديد من عمليات السّلب بقوّة السّلاح في مناطق عديدة، منها: بحمدون، عاليه، انطلياس، الربوة، تلّة الخيّاط، عين التّينة، الرّوشة.

كان أفراد العصابة يعترضان المواطنين وعمّال الـ Delivery، بالسّيّارة، وذلك بعد تبديل لوحاتها أو إزالتها كلّيّاً، منتحلَين صفة أمنية، ومستَخدمَين مسدّسًا وبندقيّة حربيّين، وجعبة.

اعترف ا. ح. أيضًا بإقدامه على تزوير مستندات عقاريّة، شهادات، بطاقات هويّة وغيرها، ومحاولته بيع عقار، بعد أن زوّر مستنداته بطريقة احتيالية، بالإشتراك مع كل من:

  • م. ك. (من مواليد عام ١٩٥٦، لبناني)
  • ط. ن. (من مواليد عام ١٩٦٧، لبناني)

بتاريخي 9 و10-02-2024، تمكّنت دوريّات من الشّعبة من توقيف المذكورَيْن في منطقتَي البوشرية والمنصوريّة، واعترفا بما نُسِبَ إليهما.

أجري المقتضى القانوني بحق الموقوفين، وأودعوا المرجع المعني، عملا بإشارة القضاء المختص.

وبناء على إشارة القضاء، عمّمت المديريّة العامّة لقوى الأمن الداخلي صورة (ا. ح.)، وطلبت من الذين وقعوا ضحيّة أعماله التّوجّه إلى شعبة المعلومات فرع جبل الكائن في محلّة جسر الباشا، أو الاتّصال على الرقم 513732-01 تمهيدًا لاتّخاذ الإجراءات القانونيّة اللّازمة.


المصدر : Transparency News