رئيس الكنيست الإسرائيلي، أمير أوحانا، أكد أن قرار الحكومة المعارض للاعتراف أحادي الجانب بالدولة الفلسطينية سيحظى بدعم واسع في الكنيست. وخلال مشاركته في مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية في الولايات المتحدة، أشار أوحانا إلى عدم تأييده لإقامة دولة فلسطينية حتى قبل السابع من أكتوبر. وأوضح أنه حتى لو كان هناك من يروج لهذا الحل، فإن القرار النهائي سيكون للإسرائيليين الذين سيعيشون معه.


يأتي هذا التصريح بعد أن اعتمدت الحكومة الإسرائيلية مشروع قرار بالإجماع يحظر الاعتراف بدولة فلسطين إلا بعد مفاوضات ثنائية. وأكد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو موقف تل أبيب الثابت في رفض الإملاءات الدولية بشأن التسوية الدائمة مع الفلسطينيين والمضي في معارضة الاعتراف الأحادي الجانب بالدولة الفلسطينية.

تقول صحيفة "واشنطن بوست" إن الولايات المتحدة وعددٌ من الشركاء العرب يعتزمون وضع خطة مفصلة لتحقيق اتفاق سلام شامل بين إسرائيل وفلسطين، تتضمن "جدولاً زمنياً ثابتاً لإقامة دولة فلسطينية".

من جهته، أشار أوحانا إلى أن قرار الكنيست سيعكس إرادة الشعب الإسرائيلي، مؤكدًا أنهم سيتحملون مسؤولية القرار النهائي الذي سيحددهم. وفي ظل هذه التطورات، يظل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي محور اهتمام دولي، مع تصاعد التوترات واستمرار المبادرات للتوصل إلى حل سلمي يرضي جميع الأطراف.


المصدر : Transparency News