أعلن نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، اليوم الثلاثاء، إتمام صفقة استحواذ الملياردير البريطاني جيم راتكليف على 25% من أسهم النادي، في خطوة تاريخية تهدف إلى إعادة "الشياطين الحمر" إلى قمة كرة القدم.


 

بلغت قيمة الصفقة 1.3 مليار دولار، ليصبح راتكليف ثاني أكبر مساهم في النادي بعد عائلة غلايزر الأمريكية.

وإضافة إلى حصته الأساسية، استثمر راتكليف 200 مليون دولار أخرى لزيادة محفظته إلى 27.7%، مع التزامه باستثمار 100 مليون دولار أخرى بحلول 21 ديسمبر المقبل في البنية التحتية لملعب الفريق "أولد ترافورد".

وعبر راتكليف، وهو مشجع مخلص لمانشستر يونايتد، عن سعادته بإتمام الصفقة، مؤكداً على مسؤولية إعادة الفريق إلى مكانته الطبيعية على قمة كرة القدم.

وتعاني "الشياطين الحمر" من تراجع في الأداء منذ رحيل المدرب السير أليكس فيرغسون عام 2013، ولم يتمكنوا من الفوز بأي لقب في الدوري الإنجليزي الممتاز منذ ذلك الحين.

وأعرب الرئيس التنفيذي للنادي، جويل غلايزر، عن ترحيبه براتكليف كمالك مشارك، مؤكداً على رغبته في العمل معه لتحقيق مستقبل مشرق للنادي.

وكانت عائلة غلايزر قد أعلنت في نوفمبر 2022 عن نيتها بيع النادي بشكل كلّي أو جزئي، مما فتح الباب أمام عروض من مختلف أنحاء العالم.

وتفوق عرض راتكليف على عرض القطري الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني لشراء النادي بقيمة 6 مليارات دولار، بينما قدّر ملاك النادي الأمريكيين قيمته بنحو 7 مليارات.

ويُعد راتكليف مؤسس مجموعة إنيوس، وهو مالك أيضا في نادي نيس الفرنسي ولوزان السويسري، وسيكون مسؤولاً عن عمليات كرة القدم في مانشستر يونايتد.

وتُقدّر ثروة راتكليف بنحو 21.1 مليار دولار، بينما تُقدّر قيمة مانشستر يونايتد بحوالي 6 مليارات دولار.

وتُعد صفقة استحواذ راتكليف على مانشستر يونايتد خطوة تاريخية تُثير آمال جماهير الفريق في عودة "الشياطين الحمر" إلى منصات التتويج.


المصدر : الحرة