ساري التقي


كشفت صحيفة "ماركا" الإسبانية الرياضية عن توقيع المهاجم الفرنسي كيليان مبابي مع نادي ريال مدريد لمدة خمس سنوات. القرار يأتي بعد شهور من الشائعات والتكهنات حول وجهة مستقبل النجم الكروي .

وقد زعمت الصحيفة أن النجم الفرنسي وقع على عقد مدته خمس سنوات مع نادي ريال مدريد اعتبارا من أول تموز/ يوليو المقبل قادما من باريس سان جيرمان في صفقة انتقال حر. 

وأصبح مبابي لاعبًا حرًا في الوقت الحالي نظرًا للدخول في الأشهر الستّة الأخيرة في عقده مع نادي العاصمة الفرنسي، وبإمكانه الانتقال بالمجّان لأي نادٍ جديدٍ.

وارتبط صاحب الـ 25 عام كثيرا بالانتقال الى النادي الإسباني في السنوات الأخيرة، وقد أبلغ إدارة ناديه الفرنسي في صيف العام الماضي بأنه لن يجدد تعاقده الذي ينتهي بنهاية الموسم الجاري.

وفي هذه الأوقات ، يضع الفريق الملكي اللمسات الأخيرة على إتمام الصفقة مع نهاية الموسم الحالي، في وقت يبقى هناك تفاصيل صغيرة بحاجة لحسمها بشكل نهائي تمهيدا لإتمام الصفقة.

وقد بدأ البحث في المحور الأخير من المفاوضات والذي يتعلق ببند حقوق الصورة حيث يضغط مبابي بكل قوة لكي تكون في صالحه بنسبة أكبر، بعد أن جرى الاتفاق على أن تكون مدة عقد اللاعب لـ 5 مواسم وسيرتدي القميص رقم 10 ويحصل على راتب سنوي قيمته 15 مليون يورو إلى جانب 150 مليون يورو مكافأة توقيع موزعة على مدة العقد.

بدورها كشفت صحيفة "آس" الإسبانية أنّ رئيس الملكي بيريز بصدد كسر قانون النادي الملكي لإتمام الصفقة عبر منح مبابي 80% من حقوق الصورة.

وأضافت أنّه منذ عهد الجلاكتيكوس في ريال مدريد يحتفظ النادي الإسباني باستغلال 50% من حقوق الصورة الخاصة بنجومه.

وأوضحت أن هذا التنازل التاريخي سيعفي ريال مدريد من دفع راتب سنوي ضخم يقارب ما يتقاضاه النجم الفرنسي في التعاقد الحالي مع باريس الذي وقعه في 2022.

وكان ريال مدريد قد وضع خطة للتعاقد مع مبابي والتي تعكس سياسة النادي الصارمة، بإبرام تعاقدات النجوم بأسعار معقولة أو حرة مع الشباب الذين يُراد تعزيز صفوف الفريق بهم، والنجم الفرنسي يستوفي كل هذه المتطلبات ، حيث أنّ النادي قد استبعد التوقيع مع مبابي في عام 2023 بسبب مشاكل اقتصادية، لأن تنفيذ الصفقة في العام الماضي كان سيشكل نفقات كبيرة لا يمكن للنادي تحملها، لذلك، في اجتماعات التخطيط لهذا الموسم، أوضح النادي بشكل قوي أنه ما لم يحدث تغيير جذري في الأحداث، فسيتجهون للاعب هذا الصيف، من وصوله كلاعب ح، ما زال عمره 25 عامًا، وهذا أمر مثالي تمامًا، وتهدف الخطة إلى تحقيق النجاح الرياضي، بجانب الاستقرار الاقتصادي . 

وبوصول مبابي المرتقب الصيف المقبل إلى النادي سيسمح له بالسيطرة على أوروبا ، بضمانه حاضر ومستقبل النادي على المستوى الرياضي، فمن موسم 2018-2019، تعاقد ريال مدريد مع مواهب شابة أمثال فينيسيوس جونيور، إبراهيم دياز، رودريجو، كامافينكا، تشواميني، جود بيلينجهام، وأردا جولر، بالإضافة إلى استعادة لاعبين من أكاديميته مثل فالفيردي وفرانسيسكو جارسيا، وقبل وصول مبابي، سينضم إندريك فيليبي، الذي سينضم إلى الفريق بعمر 18 عامًا، ويبلغ متوسط عمر هؤلاء اللاعبين الـ11 حاليًّا 22 عامًا. كما يمكن إضافة لاعبين من أكاديمية ريال مدريد مثل نيكو باز أو فرانسيسكو جونزاليز، الذين يُنظر إليهم على أنهم يملكون إمكانيات للوصول إلى الفريق الأول .

محاولات ريال مدريد السابقة للتعاقد مع مبابي

واستهدف ريال مدريد، التعاقد مع كيليان مبابي من باريس، منذ سنوات، وقتها كان يلعب بين صفوف فريق موناكو من 2015 حتى 2017.

حتى بلغ مستواه الذروة بعمر 19 عامًا فقط، وخطف أنظار الجميع ودخل بقوة دائرة اهتمامات ريال مدريد أولا ثم باريس سان جيرمان .

ومع انتشار العديد من الصور لمبابي أثناء طفولته مع عدد من رموز وأساطير ريال مدريد، توقع البعض أن ينتقل إلى الفريق الملكي، لكنه تجاهل الأمر وسط إغراءات من باريس سان جيرمان ، الذي تعاقد معه بعمر 20 عاما فقط مقابل 180 مليون يورو، لتفشل أولى محاولات 'الميرينجي.

المحاولة الثانية جاءت في صيف 2021، عندما قدم ريال مدريد عرضًا رسميًا ضخمًا بقيمة 154 مليون جنيه استرليني، لشراء ما تبقى في عقد اللاعب مع الفريق الباريسي لمدة عام واحد وقتها. 

لكن المحاولة الثانية لم تفشل هذه المرة بسبب رغبة اللاعب بالانتقال للنادي الملكي، ولكن لتمسك مسؤولي باريس سان جيرمان باستمراره، وأقنعوه بتلك الخطوة بعد التعاقد مع ليونيل ميسي في صفقة انتقال حر قادمًا من برشلونة الإسباني.

وبعد عام واحد فقط من المحاولة الثانية، جاء التحرك الرسمي الثالث من ريال مدريد تجاه اللاعب في صيف 2022، وكان على وشك الحصول على خدماته في مايو الماضي، قبل أن يفاجئ مبابي الجميع ويُجدد عقده مع باريس حتى 2024 مع إمكانية التمديد لموسم إضافي.


المصدر : Transparency News