طالب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك الدول الغربية بضرورة اتباع نهج أكثر جرأة في معاقبة روسيا، وذلك من خلال مصادرة الأصول الروسية التي جمدتها بعد غزو أوكرانيا عام ٢٠٢٢.


وفي مقال له بمناسبة مرور عامين على بدء الصراع، نشرته صحيفة "صنداي تايمز"، أكد سوناك على حاجة أوكرانيا إلى المزيد من الأسلحة بعيدة المدى والطائرات المسيرة والذخائر، بالإضافة إلى المساعدات الأخرى.

وشدد سوناك على ضرورة "ضرب اقتصاد الحرب الروسية" من خلال "مصادرة مئات المليارات من الأصول الروسية المجمدة".

وكان وزير الاستثمار البريطاني دومينيك جونسون قد التقى الشهر الماضي مع نائب وزيرة الخزانة الأمريكية والي أدييمو لمناقشة مصادرة الأصول الروسية المجمدة، مع التأكيد على أهمية اتباع القانون الدولي في هذا الشأن.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة واليابان وكندا قاموا بتجميد نحو 300 مليار دولار من أصول البنك المركزي الروسي عام ٢٠٢٢ بعد غزوها لأوكرانيا.

وتدرس مجموعة الدول السبع إمكانية مصادرة هذه الأصول كوسيلة لجعل روسيا تدفع ثمن الأضرار التي نتجت عن غزوها لأوكرانيا.

وحث سوناك الولايات المتحدة على مواصلة تقديم الدعم المالي والعسكري لأوكرانيا، قائلاً: "يجب ألا نقلل أبداً من شأن ما فعلته أميركا من أجل أوكرانيا ومن أجل الأمن الأوروبي الأطلسي. أحثهم على مواصلة هذا الدعم وأنا واثق من أنهم سيفعلون ذلك".

وفي السياق ذاته، أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أمس السبت عن تقديم مساعدات بقيمة 245 مليون جنيه إسترليني (311 مليون دولار) لتمويل ذخيرة المدفعية الأوكرانية.


المصدر : وكالات