تُواصل المرأة اللبنانية إثبات كفاءتها وريادتها في مختلف المجالات، وتُبرز تميزها في عالم الأعمال، حيث ضمّت قائمة فوربس لأقوى 100 سيدة أعمال لعام 2024 تسع نساء لبنانيات برزن بإنجازاتهنّ وقيادتهنّ الاستثنائية.


تُشكل هذه النسوة نموذجًا يُحتذى به للمرأة اللبنانية والعربية، ويُثبتن قدرتهن على التميز والقيادة في مختلف المجالات، حتى في ظلّ التحديات والصعوبات.

وتُؤكد إنجازاتهنّ على أهمية تمكين المرأة ودعمها في مسيرتها المهنية، لكي تُشارك بشكل فعّال في بناء المجتمع وازدهاره.

فيما يلي نبذة عن هذه النسوة الملهمات:

  • سامية بوعزة: أسست شركة Multiply Marketing Consultancy عام 2003، وتقود اليوم مجموعة Multiply Group مع أكثر من 3000 موظف. تشغل مناصب في مجالس إدارة العديد من الشركات، بما في ذلك شركة طاقة ومجموعة أرينا إيفنتس وشركة الإمارات لتعليم قيادة السيارات.

  • إلدا شقير: تشرف على فريق عمل يزيد عن 1031 شخصًا في شركة TRKKN، التابعة لغوغل، وقادت توسع الشركة إلى السعودية عام 2023. تشغل مناصب مهمة، بما في ذلك نائبة رئيس مجموعة أعمال الإعلان وعضوية المجلس الاستشاري في مجلس الشمول والتنوع في الشرق الأوسط.

  • ليلى سرحان: تشغل منصب نائبة الرئيس الأول ومديرة المجموعة في منطقة شمال أفريقيا والمشرق العربي وباكستان لدى Visa، تشرف على العمليات في 15 دولة. تركز على دفع نمو أعمال Visa في المنطقة من خلال التعاون مع العملاء والشركاء والهيئات الحكومية.

  • ريما عاصي: شريكة أولى وشريكة إدارية في شركة McKinsey Company في أبوظبي، وقائدة عالمية لمؤسسات القطاع الاجتماعي والرعاية الصحية والقطاع العام. قادت مبادرات التحول الرقمي في مختلف القطاعات، وهي مناصرة قوية لتمكين المرأة.

  • ليلى حطيط: تتمتع بخبرة 19 عامًا في مجال ريادة الأعمال، وتقود الممارسات العالمية للتعليم والتوظيف والرعاية الاجتماعية (EEW) في شركة Palladium، وتشرف على استكمال أكثر من 650 مشروعًا.

  • لانا خلف: تولت منصب المدير العام لشركة مايكروسوفت في قطر عام 2018، وبدأت رحلتها مع الشركة عام 2006 كمطورة أكاديمية.

  • ألفت سامي برو: تشغل منصب المديرة الإقليمية لمجموعة روش في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتعمل في اللجنة التنفيذية لـ PhRMA الشرق الأوسط وأفريقيا، وهي عضو في مجلس الشمول والتنوع في الشرق الأوسط.

  • مي نصرالله: أنشأت شركة الاستشارات الإقليمية DeNovo Partners عام 2010، وتقدم الاستشارات للجهات السيادية الإقليمية والشركات والمجموعات العائلية وصناديق الأسهم الخاصة.

  • بيا الهاشم: تشرف على عمليات Uber في الإمارات العربية المتحدة والأردن ولبنان، ولديها أكثر من عشر سنوات من الخبرة في هذا المجال.

يُشار إلى أن قائمة فوربس لأقوى 100 سيدة أعمال تهدف إلى تسليط الضوء على النساء المؤثرات اللاتي يتخذن حيزاً واسعاً في مضمار الأعمال، وتُسلط الضوء على إنجازاتهنّ ومساهماتهنّ في مختلف القطاعات.


المصدر : وكالات