29 فبراير، ذلك اليوم الذي لا يزورنا إلاّ مرة كل أربع سنوات، يومٌ يحمل في طياتهِ حكاياتٍ وتقاليد وتاريخًا غنيًا.


سعت الحضارات القديمة إلى مواءمة تقاويمها مع الفصول، فكان للمصريين القدماء تقويمهم الخاص، بينما يُنسب الفضل إلى يوليوس قيصر في إدخال نظام "السنوات الكبيسة" عام 45 قبل الميلاد، وذلك من خلال "إصلاح التقويم الروماني".

أما في التقويم اليولياني، كان اليوم الإضافي يُضاف كتكرار لتاريخ 24 فبراير. بينما مع إدخال التقويم الغريغوري عام 1582، تمّ إدراج اليوم الإضافي في نهاية فبراير، ليصبح 29 فبراير.

مَن هم مشاهير 29 فبراير؟

يُعدّ 29 فبراير تاريخ ميلادٍ استثنائي، فمن أشهر مواليد هذا اليوم الممثلة الفرنسية ميشال مورغان، والمؤلف الموسيقي الإيطالي روسيني، والممثل الفرنسي جيرار دارمون، ورئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، ومغني الراب الأميركي جا رول، والفكاهي الكندي شوغر سامي.

تقاليدٌ من حول العالم

لا يُمثّل 29 فبراير مجرد يومٍ عادي، بل هو يومٌ مُميّزٌ لهُ تقاليدهُ الخاصة. ففي مدينة أنتوني بولاية تكساس، تقام احتفالاتٌ خاصة للأشخاص المولودين في هذا اليوم. بينما في إيرلندا، يُطلق على 29 فبراير "يوم العازبين" أو "يوم امتياز السيدات"، حيثُ يُمكن للمرأة التقدم للزواج من الرجل.

مع اقتراب الألفية الجديدة، واجهت أجهزة الكمبيوتر مشاكل تقنية مرتبطة بتاريخ 29 فبراير 2000، حيثُ تعطلت حواسيب الشرطة في بلغاريا، وخدمات الأرصاد الجوية اليابانية، ونظام أرشفة الرسائل التابع لخفر السواحل الأميركيين، وغيرها.

29 فبراير، يومٌ استثنائيٌّ يُذكّرنا بِعَظَمة الكونِ ودقةِ حساباتِهِ، ويُثري حياتنا بِحَكاياتِهِ وتقاليدهِ المُتنوعةِ.


المصدر : Transparency News