في عالم يزداد فيه خطر الإصابة بمرض ألزهايمر، يبحث العلماء عن علامات مبكرة جديدة للمرض. تشير دراسة حديثة إلى أن ضعف الإحساس بالاتجاه قد يكون أحد هذه العلامات.وجد الباحثون في كلية لندن الجامعية أن الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض ألزهايمر يعانون من ضعف في التنقل المكاني قبل ظهور مشكلات الذاكرة. هذا الاكتشاف له تداعيات مهمة لتطوير أدوات تشخيصية جديدة وعلاجات أكثر فعالية.


كشفت دراسة جديدة نشرت في صحيفة "التلغراف" أن ضعف الإحساس بالاتجاه قد يكون علامة إنذار مبكر لمرض ألزهايمر.

وأظهرت بيانات من تجربة مستمرة تجريها كلية لندن الجامعية (UCL) أن الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالمرض يعانون من ضعف في التنقل المكاني قبل ظهور مشكلات مبكرة أخرى، مثل مشكلات الذاكرة.

وتُعدّ هذه النتائج واعدة لتطوير أداة تشخيصية جديدة لهيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا.

استخدم البحث الواقع الافتراضي لاختبار قدرة 100 بالغ، دون أعراض، تتراوح أعمارهم بين 43 و66 عاماً على تحديد الطريق من مكان إلى آخر وحفظ ذلك.

وكان المشاركون معرضين لخطر الإصابة بمرض ألزهايمر لأسباب مختلفة، مثل وجود جين "APOE-4" أو تاريخ عائلي للمرض أو نمط حياة سيئ.

ووجد الباحثون العلاقة بين المهارات المكانية وخطر الإصابة بمرض ألزهايمر لدى الرجال، ولكن ليس النساء.

يقول الخبراء إن النتائج تشير إلى أن الضعف في الملاحة المكانية قد يبدأ في التطور لسنوات، أو حتى عقود، قبل ظهور أي أعراض أخرى.

ويقول مؤلف الدراسة، الدكتور كوكو نيوتن، من كلية لندن الجامعية: "تشير نتائجنا إلى أن هذا النوع من تغيير سلوك التنقل قد يمثل أول إشارة تشخيصية في سلسلة مرض ألزهايمر - عندما ينتقل الناس من كونهم غير مصابين إلى إظهار مظاهر المرض".

استخدمت الدراسة اختباراً طُلب فيه من الأشخاص التنقل داخل بيئة افتراضية في أثناء ارتداء سماعات الرأس "VR".

وأضاف نيوتن: "نحن الآن نمضي قدماً بهذه النتائج لتطوير أداة دعم القرار السريري التشخيصي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية في السنوات القليلة القادمة.

وتابع: "هذا مهم بشكل خاص مع ظهور العلاجات المضادة للأميلويد لمرض ألزهايمر، التي تعدّ أكثر فعالية في المراحل الأولى من المرض.

وأشار نيوتن إلى أن الدراسة تسلط الضوء على الحاجة إلى مزيد من الدراسة لاختلاف مدى تعرض الرجال والنساء لمرض ألزهايمر، وأهمية أخذ الجنس في الاعتبار عند التشخيص والعلاج بالمستقبل.


المصدر : Transparency News