في إطار التعاون الثنائي، زار وفد من لجنة التنسيق اللبنانية - الفرنسية وزارة الخارجية الفرنسية، حيث التقى عدداً من كبار المسؤولين المعنيين بملفات لبنان والشرق الأوسط. وناقش الجانبان خلال هذه الزيارة العديد من الملفات الهامة، أهمها دعم الجيش اللبناني، ومساعي انتخاب رئيس للجمهورية، وتطبيق القرار 1701 الصادر عن مجلس الأمن الدولي، وحل مشكلة اللاجئين السوريين في لبنان.


زار وفد من لجنة التنسيق اللبنانية - الفرنسية وزارة الخارجية الفرنسية، حيث التقى عدداً من كبار المسؤولين المعنيين بملفات لبنان والشرق الأوسط. وعبر الوفد عن ارتياحه لدعم فرنسا المستمر للبنان، والذي تمثل بتسمية موفد رئاسي وخمس زيارات على مستوى وزاري خلال الأشهر القليلة الماضية. وشكر الوفد فرنسا على دعمها للجيش اللبناني وإسهامها في قوة الأمم المتحدة العاملة في الجنوب وعملها الدؤوب لصالح السلام في لبنان والمنطقة.

وتركزت المحادثات على أهمية الإسراع في انتخاب رئيس للجمهورية، مع توافق على تطبيق القرار 1701 الصادر عن مجلس الأمن الدولي بكافة مندرجاته من قبل جميع الأطراف وإسرائيل.وشدد الوفد على أهمية إشراك ممثلين عن المجتمع المدني في لبنان والاغتراب بالمحادثات والمشاورات التي تجريها فرنسا حول الأزمة اللبنانية.

وفيما يتعلق بمشكلة اللاجئين السوريين في لبنان، أبدى الوفد تفهمه لحجم العبء الذي يشكله اللاجئون على لبنان، ورحب بجهود فرنسا المستمرة لإعادتهم إلى بلادهم على قاعدة ضمان أمنهم والحفاظ على كرامتهم. 

واتفق الجانبان على الاستمرار في اللقاءات والتشاور لما فيه مصلحة لبنان وفرنسا.


المصدر : Transparency News