في ظل أزمة اقتصادية خانقة يعيشها لبنان، يزداد التفاوت الطبقي وضوحاً بين ثروات فاحشة يمتلكها بعض الأفراد وواقع مرير يهدد حياة غالبية الشعب. ففي الوقت الذي يُعدّ لبنان من أكثر الدول تضرراً من التضخم، حيث تُلامس نسبة التضخم 350%، يمتلك 6 أشخاص فقط ثروات هائلة تُقدّر بـ 11.4 مليار دولار.


بعد مرور أربع سنوات على الأزمة الاقتصادية والمالية التي يعاني منها لبنان، يزداد التفاوت الطبقي وضوحاً بين ثروات فاحشة يمتلكها بعض الأفراد وواقع اقتصادي هش يهدد حياة غالبية الشعب.

ففي الوقت الذي تصدر فيه لبنان قائمة الدول الأكثر تضرراً من التضخم الاسمي في أسعار المواد الغذائية، حيث بلغت نسبة التضخم 350% في الربع الأول من عام 2023، يمتلك 6 أشخاص فقط ثروات هائلة تبلغ 11.4 مليار دولار بحسب تقرير نشرته مجلة فوربس.

ويأتي في مقدمة هؤلاء رئيس حكومة تصريف الأعمال الحالي نجيب ميقاتي وأخوه طه ميقاتي، اللذان جنيا ثروتهما من قطاع الاتصالات، حيث تبلغ ثروة كل منهما 2.6 مليار دولار.

وتشمل قائمة المليارديرات اللبنانيين أيضاً بهاء الحريري، الابن الأكبر لرئيس الشهيد رفيق الحريري، بثروة تناهز 2.1 مليار دولار، ورجل الأعمال روبير معوض، قطب المجوهرات اللبناني، بثروة تبلغ 1.5 مليار دولار، والأخوان أيمن وفهد الحريري، بثروة 1.4 مليار دولار و1.2 مليار دولار على الترتيب.

ويُعدّ هذا التفاوت الطبقي الصارخ مؤشراً على عمق الأزمة الاقتصادية في لبنان، حيث يعيش أكثر من 80% من الشعب في الفقر المدقع، بينما يُعاني القطاع المصرفي من خسائر تفوق 65 مليار دولار.

وعلى صعيد آخر، تُحاول الحكومة اللبنانية الحالية، وسط غياب رئيس للجمهورية، التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي لإعادة هيكلة القطاع المصرفي والنهوض بالاقتصاد.

وبحسب تقرير لمجلة فوربس الأمريكية عن قائمة أغنى رجال مصر لعام 2024، احتل ناصف ساويرس، قطب الإنشاءات والاستثمار، الصدارة بثروة تقدر بنحو 8.7 مليار دولار.

ويُعدّ ساويرس سليل أغنى عائلة في مصر، ويمتلك شركة أوراسكوم للإنشاءات، وهي شركة للهندسة والبناء، يتم تداول أسهمها في بورصة القاهرة وناسداك دبي، وتقدر قيمتها بنحو 1.5 مليار دولار.

ويحتل شقيقه نجيب ساويرس، قطب الاتصالات، المركز الثاني بثروة قدرها 3.8 مليار دولار، ويُعرف بمواقفه الجدلية ونشاطه المكثف على منصة إكس.

أما المركز الثالث فيحتله محمد منصور، الذي يستثمر بقطاعات متنوعة، وثروته تناهز 3.3 مليار دولار.

ويشتهر منصور بتأسيس وكالات جنرال موتورز في مصر عام 1975، وشغل منصب وزير النقل المصري في الفترة من 2006 إلى 2009.

ويأتي يوسف منصور، رابع أغنى المليارديرات في مصر، بثروة قدرها 1.3 مليار دولار، وهو ينحدر من عائلة منصور الثرية، ويشغل منصب رئيس مجلس إدارة مجموعة منصور.

وأخيرًا، يأتي ياسين منصور، الأخ الثالث لكل من محمد ويوسف منصور، بثروة قدرها 1.2 مليار دولار، وهو رئيس مجلس إدارة شركة بالم هيلز للتطوير العقاري.

كما وتطرق التقرير إلى مصر التي تعاني من أزمة اقتصادية حادة للحصول على حزمة تمويل إضافية من صندوق النقد الدولي، في ظل ثقة دولية ما زالت تحظى بها.

ويُظهر هذا التباين بين لبنان ومصر أهمية الثقة الدولية في حصول الدول على الدعم المالي اللازم للخروج من الأزمات الاقتصادية.

وتُعدّ إعادة هيكلة القطاع المصرفي وإعادة بناء الثقة الدولية من أهم الخطوات التي يجب على لبنان اتخاذها للنهوض من الأزمة الاقتصادية الخانقة التي يعاني منها.


المصدر : Transparency News