في إطار التوترات الجارية بين روسيا وأوكرانيا، ظهرت مشاهد لقوات "المركز" الروسية تستعرض غنائم الحرب التي تم الاستيلاء عليها في مدينة أفدييفكا المحررة في جمهورية دونيتسك. تتضمن هذه الغنائم مدرعات وعربات جند من أمريكا وبريطانيا ومدرعة تركية من طراز "كيربي". يبرز هذا الحدث أهمية الدور الروسي في المنطقة وتأثيره على الصراع الدائر فيها، بينما تعكس الغنائم المستولية حجم التحديات التي تواجهها القوات الأمريكية والبريطانية والتركية في الميدان.


قامت قوات "المركز" الروسية بنشر مقاطع فيديو تظهر مدرعات وعربات جند أمريكية وبريطانية، بالإضافة إلى مدرعة "كيربي" التركية، وهي في حالة جيدة تم اغتنامها في مدينة أفدييفكا المحررة حديثًا في جمهورية دونيتسك. وقد أوضح أحد الضباط الروس أن هذه المدرعات الأطلسية غير صالحة للاستخدام في معارك السهول الموحلة، مشيرًا إلى عدم توفر بعضها على مدافئ تقي طواقمها من صقيع المنطقة.

وأكد الضابط الروسي أن هذه المدرعات البريطانية والأمريكية والألمانية-الأمريكية والتركية، بحالة جيدة، وسيتم صيانتها وتوزيعها على متاحف غنائم الحرب الروسية. وأوضح أن وزن مدرعة "كيربي" التركية يبلغ 20 طنًا وتستوعب 13 شخصًا، وأشارت المصادر إلى أن أوكرانيا استلمت 200 مدرعة من هذا النوع.

وعرضت المشاهد مدرعة بريطانية من طراز Pinzgauer Vector 718، وأشير في التعليقات إلى قدرتها المحدودة على اجتياز المناطق الوعرة نظرًا لكونها على عجلات وانخفاضها. وذكرت وسائل الإعلام عن تسلم قوات كييف لعشر مدرعات من هذا الطراز.

تأتي هذه النشرات في إطار التوتر المستمر بين روسيا وأوكرانيا، وتظهر حجم الغنائم التي تقع بين يدي الجيش الروسي في الصراعات المسلحة في المنطقة.


المصدر : Transparency News