أعلنت السلطات الصحية الأمريكية أن دواء "ويغوفي" الذي تم اعتماده سابقًا لإنقاص الوزن، أصبح معتمدًا أيضًا للحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين لدى مرضى السمنة المفرطة أو الوزن الزائد.


يُتيح هذا القرار توسيع نطاق تغطية شركات التأمين الصحي لكلفة هذا الدواء الذي تنتجه مجموعة "نوفو نورديسك".

أكد رئيس إدارة الغذاء والدواء (إف دي إيه) أن "ويغوفي" هو أول دواء لإنقاص الوزن يُسمح به أيضًا للمساعدة في منع حوادث القلب والأوعية الدموية القاتلة لدى مرضى زيادة الوزن.

تم اعتماد "ويغوفي" عام 2021 لإنقاص الوزن لدى مرضى السمنة المفرطة أو زيادة الوزن، بالإضافة إلى مشاكل صحية أخرى مثل مرض السكري من النوع 2 والكوليسترول.

ينتمي "ويغوفي" إلى جيل جديد من الأدوية التي تحاكي هرمون الجهاز الهضمي "جي إل بي-1" (GLP-1)، والتي أصبحت من أكثر الأدوية مبيعًا في العالم.

يواجه الكثير من الناس صعوبة في شراء هذه الأدوية بسبب ارتفاع أسعارها.

استند قرار إدارة الأغذية والعقاقير إلى تجربة سريرية واسعة شملت 17600 شخص، حيث أظهر "ويغوفي" فعالية في تقليل عدد حوادث القلب والأوعية الدموية الحادة.

يُعطى "ويغوفي" بواسطة الحقن، ويمكن أن يسبب آثارًا جانبية حادة مثل التهاب البنكرياس، بالإضافة إلى الغثيان والإسهال والقيء والإمساك وغيرها.

شددت "إف دي إيه" على ضرورة استخدام "ويغوفي" مع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية وزيادة النشاط البدني.

تُشارك "نوفو نورديسك" مع "إيلاي ليلي" في السوق المربحة للأدوية المضادة للسمنة.

يعاني حوالي 70% من البالغين الأمريكيين من السمنة أو زيادة الوزن.

يُعدّ "ويغوفي" خطوة جديدة في علاج السمنة وأمراض القلب، لكن يجب استخدامه بحذر مع اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام.