في ظل تصاعد التهديدات الإرهابية، خاصة من تنظيم "داعش"، نجحت أجهزة الأمن التركية في إحباط سلسلة هجمات خطط التنظيم الإرهابي لتنفيذها قبل الانتخابات المحلية المقررة في 31 مارس الجاري. وتكشف هذه العملية عن يقظة أجهزة الأمن التركية وحرصها على توفير الأمن للمواطنين، خاصة في ظل الأجواء الانتخابية.


نجحت أجهزة الأمن التركية في إحباط سلسلة هجمات خطط تنظيم "داعش" الإرهابي لتنفيذها قبل الانتخابات المحلية المقررة في 31 مارس الجاري.

أعلن وزير الداخلية التركي، علي يرلي كايا، أن قوات مكافحة الإرهاب ألقت القبض على 33 شخصاً في سكاريا، غرب تركيا، بتهمة علاقتهم بتنظيم "داعش". وأضاف أن المشتبه بهم شكّلوا خلية إرهابية، وكانوا في طور الإعداد والبحث للقيام بعملٍ ما قبل الانتخابات المحلية المقبلة.

وأوضح يرلي كايا أن الخلية التي جرى تفكيكها كانت ضمن شبكة تقوم بالتجنيد وتوفير الدعم المالي لـ"داعش" في مناطق الصراع (في سوريا والعراق)، وذلك من خلال العمل من مساجد ومدارس دينية غير قانونية.

شدد وزير الداخلية التركي على أنه "لن يجري التسامح مع أي إرهابيين"، مضيفاً: "سنواصل معركتنا دون انقطاع بالجهود المتميزة لقواتنا الأمنية".

وذكرت مديرية أمن سكاريا أن قوات مكافحة الإرهاب، التابعة لها، عثرت على أسلحة وأموال ووثائق تنظيمية، خلال المداهمات التي جرى خلالها القبض على عناصر "داعش".

وتعرضت تركيا لعدد من الهجمات المرتبطة بـ"داعش"، على مدى السنوات العشر الماضية، أدت إلى مقتل أكثر من 300 شخص، خلال الفترة بين 2015 و2017.

وعاد التنظيم، الذي أدرجته تركيا على لائحة الإرهاب عام 2013، إلى تنفيذ هجمات بعد توقف 7 سنوات، عبر الهجوم المسلّح على كنيسة سانتا ماريا في حي سارير بإسطنبول، خلال قُداس، مطلع فبراير الماضي، ما أسفر عن مقتل رجل في العقد السادس من العمر.

وقررت محكمة في إسطنبول حبس 25 متهماً، والإفراج المشروط عن 9 آخرين تورّطوا في الهجوم المسلّح على الكنيسة، الذي نفّذه الداعشيان: الطاجيكي أميرجون خليكوف، والروسي ديفيد تانديف. قال وزير الداخلية، على يرلي كايا، إنه جرى القضاء على 782 إرهابياً في 9 أشهر، وإن قوات الأمن تُواصل مكافحة الإرهاب بدعم طائرات مُسيّرة.

أضاف أنه جرى تنفيذ 21 ألفاً و153 عملية كبيرة ومتوسطة، في الفترة من 1 يونيو 2023 إلى 29 فبراير 2024، وجرى إحباط 128 عملاً مسلّحاً، منها 94 بعبوات ناسفة، في الفترة نفسها.


المصدر : Transparency News