دقت الوكالة الأوروبية للبيئة ناقوس الخطر، محذرة من أنّ أوروبا تواجه مخاطر مناخية "كارثية" إذا لم تُتخذ إجراءات عاجلة لمواجهة تغير المناخ. ويأتي هذا التحذير في وقت تشهد فيه القارة الأوروبية ارتفاعًا في درجات الحرارة، وجفافًا، وحرائق غابات، وفيضانات، جميعها تُهدد حياة الملايين من السكان. فما هي المخاطر التي تواجهها أوروبا؟ وما هي الإجراءات التي يجب اتخاذها لتجنب كارثة مناخية؟


حذرت الوكالة الأوروبية للبيئة من أنّ أوروبا قد تواجه أوضاعًا "كارثية" إذا لم تتخذ إجراءات فورية لتقييم المخاطر المناخية التي تواجهها، والتي وصل العديد منها إلى مستويات حرجة بالفعل.

وأشارت الوكالة في بيان إلى أنّ "الحرارة المرتفعة والجفاف وحرائق الغابات والفيضانات التي شهدتها أوروبا في السنوات الأخيرة ستتفاقم"، مؤكدة أنّ هذه الظروف ستؤثر على الظروف المعيشية في كلّ أنحاء القارة.

وقالت مديرة الوكالة، لينا يلا-مونونين، خلال مؤتمر صحافي أن "هذه الأحداث تشكل الوضع الطبيعي الجديد ويجب أن تكون إنذارًا لنا".

وأوضحت الدراسة أنّ هناك 36 مخاطرة مناخية رئيسية تواجهها أوروبا، تتطلب 21 منها إجراءات فورية وثمانية تتطلب استجابة طارئة.

وتركتز المخاطر بشكل خاص على النظم البيئية، بخاصة تلك البحرية والساحلية، بينما تُعدّ المناطق الأكثر عرضة للخطر هي تلك في جنوب أوروبا والمناطق الساحلية المنخفضة الارتفاع.

ولم يسلم شمال أوروبا من الآثار المحتملة، كما أظهرته الفيضانات الأخيرة في ألمانيا وحرائق الغابات في السويد.


المصدر : Transparency News