في ليلة الأربعاء الأخيرة من السنة الفارسية، تحولت احتفالات "جهارشنبه سوري" إلى مأساة في إيران، حيث لقي 23 شخصًا مصرعهم وأصيب أكثر من 2000 شخص بجروح، بعضهم في حالة خطيرة. ويُعدّ هذا الحادث أسوأ كارثة تُسجل خلال هذه الاحتفالات التقليدية التي تُقام قبل عيد النيروز، عيد رأس السنة الفارسية. فما هي تفاصيل هذه الحادثة؟ وما هي أسباب ارتفاع عدد الضحايا؟


تحولت احتفالات "جهارشنبه سوري" التي تُقام في ليلة الأربعاء الأخيرة من السنة الفارسية، إلى مأساة في إيران، حيث لقي 23 شخصًا على الأقل مصرعهم وأصيب أكثر من 2000 شخص بجروح، بعضهم في حالة خطيرة.

وتُعرف "جهارشنبه سوري" بـ"ليلة الأربعاء الحمراء" وتُقام قبل عيد النيروز، وهو عيد رأس السنة الفارسية الذي يصادف 21 مارس. وتتضمن هذه الاحتفالات تقليد إشعال النيران والقفز فوقها، وإطلاق الألعاب النارية، مما يُعرض الكثيرين للإصابات.

كما وأفادت وسائل إعلام إيرانية أن 23 شخصًا لقوا مصرعهم في جميع أنحاء البلاد، بينما تم تسجيل 2114 إصابة. ونُقل 1616 من المصابين إلى المستشفيات، من بينهم 413 إصابتهم خطيرة.

وتضمنت الإصابات حالات بتر الأطراف وأضرارًا في العين. كما تعطلت محطات النقل العام بسبب طوابير المواطنين الذين هربوا من حركة المرور الكثيفة.


المصدر : Transparency News