نظمت كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية في جامعة الحكمة مؤتمرًا بعنوان "القرار 1701 والاستراتيجية الدفاعية الوطنية" في مسرح الجامعة بفرن الشباك. شارك في المؤتمر رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان، وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال عبد الله بو حبيب، ووزراء ونواب حاليون وسابقون، بالإضافة إلى أكاديميين وإعلاميين وفاعليات من مختلف أنحاء لبنان.


تناول المؤتمر، تقييم القرار 1701 من حيث إيجابياته وسلبياته وتأثيره على الأمن والاستقرار في لبنان. وتم مناقشة مختلف الخيارات المتاحة لتحقيق الأمن والدفاع عن الوطن والاستراتيجية الدفاعية الوطنية للبنان. والإشارة الى دور المجتمع الدولي في دعم لبنان لتحقيق الاستقرار والأمان.

كما وُضع خلال المؤتمر جملة من التوصيات منها تعزيز تطبيق القرار 1701 بشكل كامل، بما في ذلك نشر الجيش اللبناني على الحدود الجنوبية ومنع خرقها. ووضع استراتيجية دفاعية وطنية توافقية تُراعي مصلحة جميع اللبنانيين وتُحافظ على سيادة لبنان ووحدته. بالإضافة الى تعزيز التعاون الدولي مع الدول الصديقة والشقيقة لدعم لبنان في مواجهة التحديات الأمنية والاقتصادية.


يُعدّ هذا المؤتمر مهماً، في ظل الأوضاع الراهنة التي يمرّ بها لبنان، حيث يُساهم في إثراء النقاش حول القرار 1701 والاستراتيجية الدفاعية الوطنية، ووضع خارطة طريق لتحقيق الأمن والاستقرار في لبنان.


المصدر : Transparency News