في ظلّ التحديات التي تواجه قطاع المياه في لبنان، تُعدّ سلامة مياه الشرب من أهمّ الأولويات. في هذا السياق، أصدرت مؤسسة "مياه بيروت وجبل لبنان" بيانًا حول نتائج الفحوصات الجرثومية والكيميائية التي أجرتها على عينات من المياه خلال شهري أيلول وتشرين الأول من العام 2023.


أعلنت مؤسسة "مياه بيروت وجبل لبنان" اليوم الجمعة، عن نتائج الفحوصات الجرثومية والكيميائية التي أجرتها على عينات من المياه خلال شهري أيلول وتشرين الأول من العام 2023. وأوضحت المؤسسة في بيان، أن معظم نتائج الفحوصات جاءت إيجابية ومطابقة للمواصفات، وتدخل في إطار الجودة والنوعية المقبولة للمياه المعدة للشرب.

ولكن، أشار البيان إلى وجود بعض الاستثناءات، حيث تبين أن مياه آبار عين الشيخ وطاميش وخزان الناعمة الرئيسي (مركز تجمع مياه آبار الدامور والمشرف والناعمة) لا تزال تحتوي على مستويات عالية من الموصلية والعسرة الاجمالية والملوحة، وهي أعلى من تلك الموصى بها عالميًا. وأكدت المؤسسة أنه تم حصر تصريف هذه المصادر، وذلك حرصًا على سلامة المواطنين وصحة العامة.

وتُعدّ هذه النتائج إيجابية بشكل عام، وتُظهر التزام مؤسسة "مياه بيروت وجبل لبنان" بتوفير مياه شرب آمنة للمواطنين. ولكن، من المهم استمرار المؤسسة في إجراء الفحوصات بشكل دوري، واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان سلامة جميع مصادر المياه. وفي الختام، يُنصح المواطنين بضرورة التأكد من سلامة المياه قبل شربها، خاصةً إذا كانت تأتي من آبار أو مصادر غير معروفة.

يمكن القيام بذلك من خلال إجراء فحوصات مخبرية أو استخدام أجهزة تنقية المياه المنزلية. يُذكر أن شرب المياه الملوثة قد يُسبب العديد من المشاكل الصحية، مثل التسمم الغذائي وأمراض الجهاز الهضمي.


المصدر : Transparency News