أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي، جو بايدن، أجرى مباحثات هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، يوم الاثنين، لمناقشة تطورات الحرب وتوفير المساعدات الإنسانية إلى غزة.


وتعتبر هذه المكالمة الأولى بين الزعيمين منذ أكثر من شهر، حيث تركزت على الوضع الراهن في إسرائيل وغزة، بما في ذلك الوضع في مدينة رفح وجهود زيادة المساعدة الإنسانية لسكان القطاع.

وفي بيان، أكد البيت الأبيض أنه جرى "بحث آخر التطورات في الحرب، بما في ذلك التزام إسرائيل بتحقيق جميع أهداف الحرب، مثل القضاء على حماس وإطلاق سراح الرهائن، بالإضافة إلى توفير المساعدات الإنسانية اللازمة لتحقيق هذه الأهداف".

وفي فيديو مسجل، أشار نتانياهو إلى أن المحادثة تناولت "تحقيق أهداف الحرب وتوفير المساعدات الإنسانية الضرورية"، مع التأكيد على التزام إسرائيل بحماية المدنيين.

يأتي هذا التطور في وقت تتزايد فيه التوترات بين الولايات المتحدة وإسرائيل بشأن إدارة الحرب، حيث حذر بايدن مؤخرًا من القيام بعمليات عسكرية في مدينة رفح دون خطة واضحة لحماية المدنيين.

وفي إجراءات إنسانية، قدمت الولايات المتحدة مساعدات غذائية إلى غزة، وأرسلت قوات لبناء رصيف مؤقت على ساحل القطاع لتسهيل توصيل المساعدات.

تجدر الإشارة إلى أن الحرب الأخيرة بين إسرائيل وحماس خلفت أعداداً كبيرة من الضحايا والدمار في غزة، وأسفرت عن توترات دولية واسعة.


المصدر : وكالات