أصدر وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال، يوسف الخليل، ثلاثة قرارات تمديد مهل تهدف إلى إتاحة الفرصة للمكلفين بالالتزام بموجباتهم الضريبية وتفادي تطبيق الغرامات عليهم.


وجاء في التفاصيل، تمديد مهلة تقديم تصريح ضريبة الأملاك المبنية: تمّ تمديد مهلة تقديم التصريح الشخصي الخاص بضريبة الأملاك المبنية المتوجبة على العقار أو القسم من العقار الذي تزيد إيراداته عن 40 مليون ليرة لبنانية عن إيرادات العام 2023 وتسديد الضريبة الناتجة عن التصريح حتى 30/04/2024.

وتمديد مهلة تقديم تصاريح ضريبة الدخل على الرواتب والأجور: تمّ تمديد مهلة تقديم التصريح السنوي العائد لضريبة الدخل على الرواتب والأجور (ر5) والكشوفات السنوية الافرادية (ر6) والكشف السنوي الإجمالي (ر7) عن أعمال سنة 2022، وتأدية الضريبة في حال توجبها، حتى 30/04/2024.

وتمديد مهلة تقديم تصاريح ضريبة الدخل على الرواتب والأجور عن العام 2023: تمّ تمديد مهلة تقديم التصريح السنوي العائد لضريبة الدخل على الرواتب والأجور (ر5) والكشوفات السنوية الافرادية (ر6) والكشف السنوي الإجمالي (ر7) عن أعمال سنة 2023، وتأدية الضريبة في حال توجبها، حتى 30/04/2024.

كما أصدر وزير المالية أيضًا مذكرتين لتسهيل دفع الضرائب على المكلفين:

  • تقديم التصاريح الشهرية ودفع رسم الطابع المالي ورقياً: أجاز الوزير للمكلفين، ولغاية 31/12/2024، تقديم التصاريح الشهرية وتسديد رسم الطابع المالي المتوجب شهرياً عن الفواتير والإيصالات ورقياً لدى شركة بريد لبنان ش.م.ل (Liban Post) وتسديد المبلغ المتوجب نقداً بموجب نموذج إشعار دفع، لدى فروع المصارف العاملة في لبنان وشركة بريد لبنان وكافة الشركات المتعاقدة مع وزارة المالية.

  • إعفاء من رسم الطابع المالي على إشعارات الدفع ذات القيمة المنخفضة: طلب الوزير من مديرية الخزينة والمصارف التجارية والشركات المتعاقدة مع وزارة المالية لإستيفاء الضرائب والرسوم، عدم استيفاء رسم الطابع المالي بقيمة 100.000 ليرة لبنانية من المواطنين عن كل إشعار دفع (نموذج ص14) لا تتجاوز قيمته الأساسية 500.000 ليرة لبنانية يسدد لديها، وذلك لغاية 30/6/2024.

تأتي هذه القرارات والمذكرات في ظلّ الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها لبنان، بهدف التخفيف من عبء الضرائب على المكلفين وتشجيعهم على الالتزام بدفعها.


المصدر : وكالات