ردت نقابة المعلمين في لبنان على بيان وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي عن تخلف المدارس الخاصة عن الإيفاء بالتزاماتها لصندوق التعويضات.


وأعلنت النقابة أن صندوق تعويضات أفراد الهيئة التعليمية في المدارس الخاصة "في طريقه إلى الزوال" في حال لم تتخذ إجراءات عاجلة لإنقاذه. وحذرت من "كارثة" نتيجة إهمال الدولة لدعمه، ونتيجة تلكّؤ الحكومة عن دعمه، ونتيجة رد رئيس حكومة تصريف الأعمال للقانونين إلى مجلس النواب من دون أي بديل.

وأشارت النقابة إلى أن جميع صنادق الضمان والتعويضات رفعت اشتراكاتها، بينما لا يزال صندوق تعويضات أفراد الهيئة التعليمية في المدارس الخاصة يتقاضى المساهمات والحسومات وفق القديم، أي بنسبة 6% عن كل طرف بحسب راتب المعلم.

ودعت النقابة رئيس مجلس النواب نبيه بري إلى دعوة مجلس النواب لجلسة تشريعية طارئة لرد قانون السلفة وأفراد الهيئة التعليمية في المدارس الخاصة إلى رئيس حكومة تصريف الأعمال من أجل نشرهما ودخولهما حيّز التنفيذ.

كما دعت وزير التربية إلى تسمية الأمور بأسمائها، ونشر أسماء المدارس الخاصة التي لم تدفع للصندوق المستحقات بموجب البروتوكول.

وطالبت لجان الأهل في المدارس الخاصة بالضغط على إدارات المدارس لدفع المستحقات إلى صندوق التعويضات.

وأكدت النقابة أنها لن تسكت عن ضياع تعويضات المعلمين، وأنها تناضل منذ سنوات من أجل هذه الحقوق، ومن أجل الحفاظ على الكفاءات من المعلمين في هذه المهنة وكي يبقى لها اعتبارها وقيمتها في تخريج الأجيال بتميز.


المصدر : وكالات