استجابة لمبادرة تركية، أدخلت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو" قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي يعتبر الجرائم بحق الكتب المقدسة انتهاكاً للقانون الدولي، ضمن قرارها بشأن العنصرية والتمييز وجرائم الكراهية.


وقالت مندوبة تركيا الدائمة لدى اليونسكو غولنور آيبت، في منشور على منصة إكس الجمعة، إن إدراج القرار جاء خلال الاجتماع 219 للمجلس التنفيذي لليونسكو.

وأوضحت آيبت أن الاجتماع 216 للمجلس التنفيذي لليونسكو خلال العام الماضي أدرج مكافحة الإسلاموفوبيا في القرار المتعلق بالعنصرية والتمييز وجرائم الكراهية.

وخلال كلمتها بالاجتماع، قالت آيبت: "أكدت أننا ندعم مكافحة جميع أنواع جرائم الكراهية، وشدّدت على أن الجرائم المناهضة للإسلام تزايدت بشكل مثير للقلق في السنوات الأخيرة، وأن على اليونسكو التحرك بشكل متناسب مع قرارات الأمم المتحدة".

وأضافت: "قُبِل مشروع القرار مع التغييرات التي اقترحناها، سنواصل النضال".

وفي يوليو/تموز 2023، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع مشروع قرار تقدمت به المغرب، يعتبر جميع أنواع العنف بحق الأفراد بسبب معتقداتهم الدينية والكتب المقدسة والأماكن الدينية انتهاكاً للقانون الدولي.

ويُعدّ هذا القرار خطوة مهمة في تعزيز احترام الأديان والمعتقدات، وحماية حرية الدين والعبادة، ومكافحة جميع أشكال التعصب والتمييز الديني.


المصدر : وكالات